الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

متحدث البترول يكشف أسباب ارتفاع أسعار الوقود بنسبة تصل لـ15% (فيديو)

الرئيس نيوز

كشف المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية حمدي عبدالعزيز، عن أسباب ارتفاع أسعار المواد البترولية التي أعلنتها الوزارة صباح اليوم الخميس، قائلا إنها جاءت نتيجة ارتفاع أسعار خام برنت عالميًا، والتي وصلت إلى حوالي 85 دولارًا للبرميل بسبب الظروف الاقتصادية والسياسية العالمية والحرب الروسية الأوكرانية وحرب غزة والتوترات في المنطقة.

وقال عبدالعزيز، في مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، إن الحكومة اتخذت إجراءات لتحرير سعر الصرف ما أدي إلى زيادة في تكلفة سعر المواد البترولية، لافتا إلى أن الدولة تستورد كميات من المواد البترولية لتلبية احتياجات السوق المحلي، حيث يصل استهلاك السولار إلى حوالي 45 مليون لتر يوميًا، والبنزين إلى حوالي 28 مليون لتر يوميًا.

وأشار إلى أن دعم الدولة للسولار ما زال قائمًا رغم الزيادة في الأسعار، حيث يصل تكلفة إنتاج لتر السولار إلى حوالي 19 جنيهًا، مع دعم يومي يصل إلى 400 مليون جنيه، كما تدعم الدولة البنزين بنحو 90 مليون جنيه يوميًا.

وأوضح عبد العزيز أن التوازن بين سعر البيع وسعر التكلفة سيكون متحققًا بحلول نهاية 2025، وفقًا لمعادلة التسعير التلقائي التي تُعدل بنسبة 10% صعودًا أو هبوطًا.

وسبق أن أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة أسعار جميع أنواع البنزين والسولار والمازوت الصناعي بدءًا من اليوم الخميس، بنسب تراوحت بين 10% و15%.

ورفعت سعر لتر بنزين "80" الأقل جودة بنسبة 11.4% إلى 12.25 جنيه، وسعر لتر بنزين "92" بنسبة 10% إلى  13.75 جنيه، على أن يصل سعر لتر بنزين "95" الأعلى جودة بعد الزيادة إلى 15 جنيهًا.

كما رفعت سعر بيع لتر السولار 15% إلى 11.5 جنيه، كما زاد سعر بيع لتر الكيروسين بنفس النسبة والقيمة. زاد سعر المازوت الصناعي بنسبة 13% إلى 8500 جنيه. وجرى تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

أسعار الوقود