الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| توفر نحو 30 مليارا.. مصدر حكومي: زيادات أسعار الوقود تنقذ الموازنة من العجز

الرئيس نيوز

رفعت الحكومة صباح اليوم الخميس، أسعار الوقود بنسب تتراوح بين 10 و15% مع توقعات بزيادات مستمرة حتى نهاية عام 2025 لاستيعاب ارتفاعات الأسعار العالمية. 

وقال مصدر حكومي لـ"الرئيس نيوز" إن تلك الزيادة من المتوقع أن توفر على الخزانة العامة ما يزيد عن 30 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري، لافتا إلى أنه في حالة وجود زيادة أخرى قبل نهاية العام قد ترتفع نسبة التوفير. 

وأكد المصدر أن تكلفة استيراد الوقود قفزت بشدة مع تناقص الإنتاج المحلي وارتفاع الاستهلاك والطلب خاصة في ظل درجات حرارة غير مسبوقة، كما ارتفع سعر النولون بصورة كبيرة في ظل التوترات بمنطقة البحر الأحمر مما رفع التأمين على الشحنات المستوردة وتكلفة النقل بالمنطقة. 

وأوضح المصدر أن حال استمرار وجود فروق تكلفة فإن عجز الموازنة سيرتفع بصورة كبيرة. 

وقدرت الموازنة الحالية تكلفة دعم الوقود بنحو 154 مليار جنيه مع استمرار أسعار الوقود عند مستوى 85 دولارا، وهو ما لا يمكن توقعه في ظل التوترات الجيوسياسية والانتخابات الرئاسية الأمريكية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

وسبق أن أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة أسعار جميع أنواع البنزين والسولار والمازوت الصناعي بدءًا من اليوم الخميس، بنسب تراوحت بين 10% و15%.

ورفعت سعر لتر بنزين "80" الأقل جودة بنسبة 11.4% إلى 12.25 جنيه، وسعر لتر بنزين "92" بنسبة 10% إلى  13.75 جنيه، على أن يصل سعر لتر بنزين "95" الأعلى جودة بعد الزيادة إلى 15 جنيهًا.

كما رفعت سعر بيع لتر السولار 15% إلى 11.5 جنيه، كما زاد سعر بيع لتر الكيروسين بنفس النسبة والقيمة. زاد سعر المازوت الصناعي بنسبة 13% إلى 8500 جنيه. وجرى تثبيت المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

أسعار الوقود