الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير يوضح فرص تعرض مصر لموجات تسونامي من البحر المتوسط

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض ومدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة شابمان الأمريكية، أنه لا توجد طريقة حتى الآن للتنبؤ بالزلازل.

وقال العسكري، في مقابلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "العلم حتى الآن لم يصل إلى طريقة مثلى للتنبؤ بالزلازل، حتى يمكن التنبؤ بالزلازل يجب أن يكون هناك، حتى تتنبأ بالزلازل يجب أن يكون لديك معلومات واضحة".

وأضاف: "نستخدم الطريقة العلمية للتنبؤ بأماكن حدوث الزلازل نعرف أن هناك مناطق نشطة تكتونيا وهي أماكن يحدث فيها زلازل".

وتابع: "هناك عدة خصائص يجب أن تكون موجودة حتى يحدث تسونامي من ضمنها أن يكون هناك إزاحة رأسية كبيرة في حوض المحيط، ويجب أن يحدث الزلزال في منتصف المحيط أو منطقة نشطة زلزاليا داخل حوض مائي".

وأوضح: "سواحل مصر لا تقع في منطقة يمكن أن يحدث فيها تسونامي بهذا الشكل، مصر تقع في منطقة في حدود زلزالية في شمال المتوسط وقريبة جدا من السواحل الأوروبية، هناك مناطق تحتوي على أنشطة زلزاليا ولكن هل زلزال يمكن أن يؤدي إلى تسونامي كما يحدث في المحيط الهندي والمحيط الأطلنطي".

وأكمل: "حتى يحدث كما حدث في سومطرة وبالي، نحن نتحدث عن زلزال يقدر بأكثر من 7 درجات على مقياس ريختر، حوض البحر المتوسط صغير، ولو تكونت موجة ضخمة لن يكون الإنذار فعال لأن حركة الموجة سريعة ولكن الجسم المائي في المتوسط لا يسمح بتكون مثل هذه الموجات".

وواصل: "انحسار المياه عن الشاطئ ظاهرة طبيعية فلكية، مد وجزر وليس فيها أي نوع من الاستغراب أو التعجب، ولكن ربطها بالتغيرات المناخية أو زلازل ضخمة لا يمكن التأكيد عليها وهو غير قابل للحدوث".