الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي: الرهان تحول إلى جبهات الإسناد لوقف العدوان على غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد عريب الرنتاوي، مدير مركز القدس للدراسات السياسية، أن الرهان الآن أصبح على جبهات الإسناد في وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال الرنتاوي، في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "جبهات الإسناد انتقلت من المشاغلة والإسناد إلى المشاركة في العمليات الحربية على نطاق واسع وعلى الشراكة في الدم، نتحدث عن 600 شهيد على الجبهة اللبنانية ومئات الشهداء من اليمنيين".

وأضاف: "نتحدث عن اتساع دائرة النار عن اتساع دائرة النار من حيث الأهداف والعمق الجغرافي وبنك الأهداف الذي يضرب في الشمال ووصول مسيرات الحوثي إلى تل أبيب مازلنا في مرحلة تصعيد تدريجي ولكنه متسارعا".

وتابع: "لا أحد يريد حرب شاملة ولكن جبهات الإسناد تضع الإقليم على حافة الهاوية وهو أمر مطلوب لتخفيف الضغط عن قطاع غزة وحث الجهود الدبلوماسية على وقف الحرب المجرمة على قطاع غزة، العالم تعايش مع فكرة سقوط 50-60 شهيدا فلسطينيا ولم يعد خبرا بالنسبة للغرب والمجتمع الدولي وكثير من العواصم العربية".

وواصل: "البيانات باتت شحيحة والدبلوماسية متباطئة والمقاومة في غزة لم تعد قادرة على التصعيد أكثر مما تفعل، لا تستطيع أن تحدث انقلابا في المشهد الميداني بكل كل هذا التدمير، الرهان الآن على جبهات الآسناد في أن تبقي العالم كله واقف على قدم واحدة وأن تبقى سيف الانفجار الشامل مسلط على رقاب الدبلوماسية الدولية من أجل حث الخطى لوقف الحرب".

وأكمل: "ما من بيان يخرج في الغرب إلا ويحذر من إمكانية الانجراف إلى حرب شامل يجب الضغط على هذه الورقة وأدعو جبهات الإسناد على تصعيد موقفها فهو الرهان الأكبر لاختصار المعاناة التي يعيشها الأهل في قطاع غزة".