الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الحكومة: ندعم المواطنين بـ636 مليار جنيه.. ورفع بعض الخدمات تدريجيا

المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الوزراء

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة سوف تقوم برفع أسعار الوقود بشكل تدريجي مع الإبقاء على جزء من الدعم على السولار.

وقال الحمصاني، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "السيد رئيس الوزراء أكد على نقطة سابقة تمت إثارتها من قبل وهي متعلقة بأهمية توفير الموارد اللازمة لقطاع الكهرباء والقدرة على استخدام تلك الموارد في توفير الوقود الذي يمكن محطات الكهرباء من العمل وتوليد الطاقة".

وأضاف: "تكلفة المواد البترولية كبيرة جدا وإجمالي ما تقدمه الدولة من دعم في كافة الخدمات سواء منتجات بترولية أو سلع وصل إلى 636 مليار جنيه، وفي إطار السعي لتعويض جزء ولو بسيط من الموارد المتاحة للدولة ولتغطية فاتورة الدعم سيتم الرفع التدريجي على مدى عام ونصف حتى نهاية 2025 لأسعار المواد البترولية مع مراعاة الإبقاء على بعض الدعم للسولار كما سبق الإعلان من أجل عدم التأثير على أسعار السلع قدر المستطاع".

وتابع: "هذا الأمر سيمكن الدولة من تحقيق قدر من التوازن وعدم الإثقال على المواطنين من خلال الرفع المباشرة مرة واحدة، ونتحدث عن زيادة أسعار الوقود تدريجيا حتى 2025 أما الكهرباء فستكون خطة الرفع على مدى زمي أكبر قد تصل إلى 4 سنوات".

واختتم: "في ظل التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة الاستهلاك يزيد وصلنا إلى معدل استهلاك تاريخي وهو 38 ألف ميجا وات والاستهلاك المتزايد يتطلب توفير مزيد من الموارد، وذلك لن يمنع الدولة من وقف تخفيف الأحمال حتى نهاية الصيف وإن شاء الله مع نهاية العام الحالي سيتم الانتهاء تماما من موضوع تخفيف الأحمال".