الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هيئة الدواء: كل 100 علبة دواء فيها 91 تنتج في مصر و9 مستوردة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن أزمة الدواء يتم حلها تدريجيا، مشيرا إلى أن الأصناف يتم توفيرها تباعا.

وقال الغمراوي، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "المشكلة كانت في توافر العملة الأجنبية لشراء المواد الخام وبالتالي كان هناك نوع من النزيف في المخزون الاستراتيجي من المواد الخام ونحاول بناء المخزون الاستراتيجي من الأدوية".

وأضاف: "أكبر عدد من الفواتير الاستراتيجية للمواد الخام دخلت بداية من أشهر مايو ويونيو ويوليو وتوافر المواد الخام يعني توافر المنتج النهائي في الأسواق تباعا، بداية من الشهر الجاري سيكون هناك تحسن في تواجد الأدوية".

وتابع: "المصانع تعمل حاليا بكامل طاقتها والأمور تتحسن وطالما المواد الخام وصلت يمكن للمصانع الإنتاج بكامل قوتها".

وعن زيادة أسعار الأدوية قال الغمراوي: "الزيادات طبيعية ولا نستطيع أن نقول إن كل منتج زاد مثل منتج آخر، نتابع سعر المادة الفعالة في كل صنف وتغير سعر العملة الأجنبية هو ما يسبب الزيادة في سعر المنتج وعلى هذا الأساس يتم حساب تكلفة المادة الخام وقيمة استيرادها من الخارج".

وأوضح: "الدواء المحلي موجود والمستورد موجود والتأثير الأعلى يكون على المنتج المستورد، ولكننا نشجع الصناعة المحلية وهي لا تقل بأي حال من المنتج المستورد".

وأكمل: "مصر هي الدولة رقم واحد في إفريقيا والوطن العربي في صناعة الدواء، من كل 100 علبة دواء تباع في الصيدلية 91 علبة تنتج في مصر و9 علب مستوردة ونحن نشجع لنصل إلى أكثر من ذلك بالنسبة للتصنيع المحلي".

واختتم: "الدواء المصري يتميز بجودة عالية وسعر في المتناول وهو ما يشجع بعض المجموعات على تهريب الدواء إلى بلاد أخرى سعر الدواء فيها غالي".