الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقص أدوية الضغط| مواطنون: نبحث بالصيدليات دون جدوى.. و"الصحة" ترد

الرئيس نيوز

حالة من الجدل أثيرت خلال الأسابيع الماضية بسبب نقص العديد من الأدوية داخل الصيدليات، حيث اشتكى العديد من المواطنين من نقص الأدوية وعدم توفير البدائل فى الصيدليات بما في ذلك الصيدليات الكبرى. 

مواطنون يتحدثون لـ “الرئيس نيوز” عن الأدوية الناقصة

تقول هاجر كمال، إنها تعاني من الضغط، وتبحث كثيرًا عن أدوية الضغط وخاصة "الكونكور" وهو أشهر دواء مختفي.

وقالت إنه رغم بحثها ولكن لا فائدة فلا يوجد الدواء فى الصيدليات، وأضافت خلال تصريحاتها الخاصة لموقع “الرئيس نيوز”:«أصبحت أبحث فى الصيدليات التى توجد فى العشوائيات أى الصيدليات الصغيرة وإن وجد العلاج الناقص أشتري منه أكثر من شريط حتى لا أقع في أزمة».

بينما تقول هدى أحمد، إن زوجها يعانى من جلطات المخ وبعض الأدوية الخاصة به تكون ناقصة، أضافت خلال تصريحاتها:« حتى فى صيدليات الإسعاف المشهورة لا نجد الدواء الناقص فى الكثير من الأحيان ونظل نبحث عنه فى الكثير من الأماكن ونشأل جميع من حولنا حتى يجد أحدهم ولو شريط واحد».

أبرز بدائل دواء الضغط

كشف جمال شعبان استشارى القلب عن بعض بدائل أو بتعبير أدق الأدوية المثيلة لكونكور 5 مج حيث أنه أشهر دواء ناقص فى السوق، وهذه الأدوية هي: 

1- بيزولوك 5 مج  شركة فاركو للأدوية   

2- سوبرول 5 مج انتاج شركه إيفا فارما

3- بيزوكارد 5 مج شركة جلوبال نابي 

4 -إيچيپرو

شركة ايچبي ايچبشان جروب

5-بيستول 5

أول رد من وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، أن أسعار الدواء في مصر جبرية ويتم تسعيرها في الصيدليات بشكل جبري.

وقال خالد عبد الغفار فى تصريحات تلفزيونية له  :" 100 مليون دولار شهريا يتم توجيهها لتوفير الدواء  ..  كل 100 علبة دواء في مصر يتم إنتاج 91 منها في مصر  ونستورد 9 منها فقط، وننتج حوالي 4 مليار علبة دواء سنويا ".

وتابع خالد عبد الغفار:"  نستورد من الخارج أدوية الأورام والمناعة والأدوية البيولوجية"، مضيفا:" من أجل تصنيع الدواء في مصر نحتاج مواد خام ومدخلات إنتاج ".

 وأكمل خالد عبد الغفار:"أي دواء كي يتم تصنيعه يحتاج 7 شهور تخزين عندما كان فتح الاعتمادات لم يكن بالقدر الكافي في فترة من الفترات أدى إلى قيام الشركات بأخذ الدواء من المخزون وبالتالي حدث هناك نقص في الدواء بالأسواق".

موعد نهاية أزمة نقص الدواء 

ولفت خالد عبد الغفار:" أزمة الدواء في مصر تنتهي خلال شهرين أو 3 شهور"، مضيفا:" تم عودة فتح الاعتمادات من البنك المركزي لشركات الأدوية والشركات بدأت في العمل بكامل طاقتها من جديد".