الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تحت الحزام.. حملة ترامب تتقدم بشكوى لحرمان هاريس من أموال حملة بايدن

الرئيس نيوز

في ضربة تحت الحزام، يسعى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة، إلى حرمان منافسته المحتملة كامالا هاريس من الاستفادة بأموال التبرعات التي جمعتها حملة جو بايدن الذي انسحب من السباق الرئاسي في وقت مبكر من الأسبوع الجاري.

ووفقًا لوكالة بلومبرج، أكد ترامب أنه متقدم في استطلاعات الرأي الحديثة بأكثر من 10 نقاط، مشيرًا إلى أن الحال كان مماثلًا مع الرئيس جو بايدن، قبل انسحابه من الانتخابات واتهم ترمب، في تصريحات عبر الهاتف لشبكة NEWS MAX نائبة الرئيس كامالا هاريس، والمتوقع خوضها الانتخابات عن الحزب الديمقراطي بعد انسحاب بايدن، بأنها "دمرت مدينة سان فرانسيسكو، وكانت الأسوأ في كل شيء، كانت أسوأ نائب رئيس، وكان بايدن أسوأ رئيس.. بالمناسبة كان هو أسوأ رئيس لدينا على الإطلاق، وتقييماتها أقل من تقييماته".

وتابع: "من المذهل أن أي شخص يهودي، أو أي شخص يؤمن بإسرائيل ويحب إسرائيل، يمكنه حتى التفكير في التصويت لصالح ديمقراطي.. لدينا أوباما.. وكان فظيعًا وكذلك بايدن، وليس اي منهما جيدًا لأي شخص آخر أيضًا".

واعتبر ترامب أن "الفلسطينيين في ولاية ميشيجان لا يريدون التصويت لبايدن، ولا يريد أي من الجانبين التصويت له، وربما يكون هذا أحد الأسباب العديدة التي جعلته يخرج من الانتخابات" واشار ترامب إلى أن "بقاء بايدن في الانتخابات كان لعبة احتيال" وجدد تأكيده بأن "هجوم 7 أكتوبر لم يكن ليحدث أبدًا لو كان هو في منصب الرئيس، ولم تكن روسيا لتهاجم أوكرانيا، ولم تكن أمريكا لتواجه التضخم العنيد".

شكوى ضد بايدن وهاريس

قدمت حملة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية، شكوى إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية، الثلاثاء، ضد الرئيس جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، والمتوقع خوضها الانتخابات عن الحزب الديمقراطي بعد انسحاب بايدن، اتهمتهما فيها بانتهاك قوانين تمويل الحملات الانتخابية من خلال تحويل أموال حملة بايدن إلى هاريس.

وتقدم بالشكوى المستشار العام لحملة ترمب، ديفيد وارينجتون، بعد أن عدّل فريق بايدن اسم لجنته الأحد إلى "هاريس للرئاسة"، بعد إعلان بايدن عدم ترشحه لفترة ثانية.

وقال وارينجتون في الشكوى: "تسعى كامالا هاريس إلى تنفيذ عملية استيلاء على 91.5 مليون دولار من أموال حملة جو بايدن المتبقية، وهي عملية اختلاس جريئة تشكل أكبر مساهمة مفرطة وأكبر انتهاك في تاريخ قانون الحملة الانتخابية الفيدرالية لعام 1971"، بعد تحويل ما تبقى من أموال في صندوق بايدن، إلى هاريس.

إيلون ماسك يمنع مستخدمي X من متابعة حساب حملة هاريس

فيما حض النائب الديمقراطي جيرولد نادلر الجمهوريين بلجنة القضاء في مجلس النواب، على التحقيق فيما إذا كان إيلون ماسك مالك منصةX، قد منع مستخدمي المنصة من متابعة حساب الحملة الانتخابية لنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وقال نادلر هو أرفع ديمقراطي في اللجنة التي يسيطر عليها الجمهوريون، في خطاب أرسله إلى رئيس اللجنة جيم جوردان الاثنين، إن عددًا من المستخدمين مُنعوا من متابعة حساب KamalaHQ@، بعدما أعلن الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق الانتخابي وتأييد هاريس.

وقال نادلر في الخطاب الذي حصلت شبكة "إن بي سي" على نسخة منه إنه "بغض النظر عن الأيديولوجيات السياسية، الأمريكيون لديهم مصلحة محمية بالقانون في تلقي مراسلات نائبة الرئيس كامالا هاريس بشأن ترشحها للرئاسة" وأضاف: "نائبة الرئيس هاريس، بدورها، لديها حق في التواصل مع الشعب الأمريكي فيما تترشح لأعلى منصب في البلاد".

إحصاء غير رسمي

أظهر إحصاء أجرته وكالة "أسوشيتدبرس" أمس الثلاثاء، أن نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس أمنت دعم 3095 مندوبًا ديمقراطيًا لنيل بطاقة الترشح عن الحزب في الانتخابات الرئاسية نوفمبر المقبل ويعني هذا أن هناك 45 مندوبًا فقط لم يعلنوا دعمهم لهاريس، وتحتاج هاريس إلى 1976 مندوبًا فقط للحصول على الترشح وهذا الإحصاء غير رسمي، ولن تصبح هاريس مرشحة الحزب رسميًا حتى إجراء التصويت.