الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لأول مرة.. اليابان تجمد أصول إسرائيليين بسبب العنف ضد الفلسطينيين

الرئيس نيوز

أعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، أن اليابان فرضت عقوبات على أربعة مستوطنين إسرائيليين بتجميد أصولهم بسبب أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وأوضح يوشيماسا هاياشي، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، أن أعمال العنف التي يقوم بها بعض المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية تزايدت بشكل كبير منذ أكتوبر الماضي.

ووفقًا لصحيفة جابان تايمز، أضاف المسؤول الياباني أنه في هذا الوضع، ومع الأخذ في الاعتبار الخطوات التي اتخذتها دول مجموعة السبع وغيرها، قررت اليابان تصنيف المستوطنين الإسرائيليين الأربعة المتورطين في أعمال العنف كأهداف لتجميد الأصول وقال هاياشي: "ستنفذ اليابان بشكل مطرد إجراءات تجميد الأصول هذه وستواصل حث الحكومة الإسرائيلية بقوة على التجميد الكامل للأنشطة الاستيطانية بالتعاون مع المجتمع الدولي، بما في ذلك مجموعة السبع".

وفي أوائل يوليو الجاري، انتقدت اليابان سلطات الاحتلال الإسرائيلية لقرارها "إضفاء الشرعية" على البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية، معتبرة أن هذا القرار ينتهك "القانون الدولي ويقوض إمكانية تطبيق حل الدولتين".

وفيما يتعلق بالتصريح الذي أفادت به حكومة إسرائيل لإضفاء الشرعية على خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية، أعربت حكومة اليابان عن قلقها العميق وأكدت من جديد أسفها العميق إزاء استمرار الأنشطة الاستيطانية من قبل حكومة الاحتلال على الرغم من الدعوات المتكررة من قبل المجتمع الدولي.

وحثت اليابان تل أبيب "بقوة" على سحب القرار وتجميد أنشطتها الاستيطانية "بالكامل" كما أعربت طوكيو عن قلقها إزاء تصاعد أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين كما أدانت أعمال العنف ودعت الجانب الإسرائيلي إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع أعمال العنف التي يقوم بها المستوطنون المتطرفون.

ودعت طوكيو كذلك إلى الامتناع عن الأعمال التي تؤدي إلى تصعيد التوترات، بما في ذلك تلك الموجودة في الضفة الغربية، مع الأخذ في الاعتبار الأوضاع الإنسانية الحرجة في قطاع غزة.