الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| حقيقة عدم حصول مصر على الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد في موعدها

الرئيس نيوز

حالة من القلق تسيطر على الأوساط الاقتصادية، دفعت سعر صرف الدولار للارتفاع مقابل الجنيه المصري، وسط أنباء تزعم أن إدراج صندوق النقد الدولي لمصر ضمن جدول اجتماعاته في 29 يوليو الجاري  تشمل فقط اعتماد المراجعة الثالثة للاقتصاد دون صرف الشريحة البالغ قيمتها 820 مليون دولار.

وقال الدكتور مدحت نافع أستاذ الاستثمار والتمويل، إن إعلان صندوق النقد الدولي إدراج مصر على جدول اجتماعاته 29 يوليو الجاري موجه لمناقشة المراجعة الثالثة، وربما تتأخر صرف الشريحة الثالثة.

وذكر نافع في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن يكون وراء ذلك تأخر مصر في تحريك أسعار المحروقات مراعاة للتضخم، مشيرًا إلى أنه ربما يعاد الأمر للخبراء مرة أخرى.

وأضاف أن صندوق النقد حصل على حقه من الديون وفوائدها بقيمة 3.3 مليار دولار ويسعى حاليا إلى خفضها.

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حقيقة ما يتردد بشأن وجود أزمة بين صندوق النقد الدولي ومصر، وعلى إثرها تم تأجيل موعد مراجعة الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار.

حقيقة وجود أزمة بين مصر وصندوق النقد

وفي وقت سابق، كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حقيقة ما يتردد بشأن وجود أزمة بين صندوق النقد الدولي ومصر، وعلى إثرها تم تأجيل موعد مراجعة الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار.

وقال الفقي، في تصريحات متلفزة، إن "هناك فريق من الخبراء التابعين لصندوق النقد الدولي زاروا مصر الفترة الماضية، وأوصوا مجلس الصندوق بإتمام مراجعة الشريحة الثالثة، أكدوا أن مصر تستحق الحصول عيها بقيمة 820 مليون دولار، ولكن مجلس إدارة الصندوق بواشنطن أدرج حسم الأمر يوم 29 يوليو الجاري".

وأشار الفقي، إلى أن "وزير المالية أبلغني اليوم، بما يفيد أن مصر مدرجة على جدول اجتماع صندوق النقد يوم 29 يوليو ولا توجد أي مشكلة".

ارتفاع سعر الدولار

واصل  سعر الدولار صعوده مقابل الجنيه اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024، في البنوك الحكومية والخاصة العاملة في السوق المصرفي المصري.

وارتفع الدولار في أغلب البنوك بقيمة تراوحت بين 8 و10 قروش، تزامنًا مع تراجع إجمالي قيمة الديون الخارجية بقيمة 14 مليار دولار خلال الشهور الخمسة الماضية، بحسب مصدر رفيع بالبنك المركزي المصري.

سعر الدولار اليوم 

سجّل متوسط سعر الدولار في مصر اليوم الثلاثاء، نحو 48.38 جنيه لكل دولار للشراء، مقابل 48.48 جنيه لكل دولار للبيع، حسب بيانات المركزي المصري.

وتحسن وضع الجنيه المصري أمام الدولار منذ 6 مارس الماضي، نتيجة سماح البنك المركزي لسعر صرف الجنيه بأن يتحدد وفقًا لآليات السوق.

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

جاء سعر الدولار في البنك الأهلي المصري نحو 48.36 جنيه للشراء، و48.46 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر

جاء سعر الدولار اليوم في بنك مصر نحو 48.36 جنيه للشراء، و48.46 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (CIB)

وفي البنك التجاري الدولي CIB، سجّل سعر الدولار في مصر 48.36 جنيه للشراء و48.46 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية

وجاء متوسط سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية عند 48.32 جنيه لكل دولار للشراء، مقابل 48.42 جنيه لكل دولار للبيع.

أعلى سعر للدولار في البنوك

جاء أعلى سعر للدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في بنك قناة السويس عند 48.40 جنيه للشراء و48.50 جنيه للبيع.