الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصر تستقبل شحنات غاز مسال جديدة لتنفيذ وقف تخفيف أحمال الكهرباء

الرئيس نيوز

تسلمت  مصر شحنتي غاز طبيعي مسال، ضمن خطتها لاستيراد الغاز لتغذية محطات الكهرباء ووقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء خلال أشهر الصيف.

ويشكل إنهاء انقطاع الكهرباء أحد أهم اهتمامات المواطنين خاصة بعد إعلان الحكومة عن وقف خطة تخفيف الأحمال في جميع المحافظات.

واستقبلت وزارة البترول، أمس، شحنتي غاز طبيعي مسال، حيث وصلت شحنة إلى ميناء سوميد بالعين السخنة حتى يتثنى تحويلها إلى الغاز الطبيعي عبر وحدة التغويز، كما استقبلت الشحنة الثانية في ميناء العقبة الأردني على أن يتم تحويلها في وحدة التغويز الأردنية.

يأتي ذلك ضمن شحنات الغاز الطبيعي المسال التي تم التعاقد عليها لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود وتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال، والبالغة 21 شحنة، وباقي الشحنات المتعاقد عليها ستصل تباعًا وفق الجدول الزمني المتفق عليه لاستلام الشحنات.

وأعلنت وزارة البترول أنها سجلت رقمًا قياسياُ في استهلاك الوقود لمحطات الكهرباء خلال أشهر الصيف من الغاز الطبيعي والوقود البترولي السائل والذي بلغ نحو 165 مليون متر مكعب مكافئ يومي أمس الأحد، وذلك استكمالًا للخطة التي وضعتها الحكومة لإيقاف تخفيف الأحمال بدءًا من 21 

وقف قطع الكهرباء

وقررت الحكومة وقف خطة تخفيف الأحمال، وذلك بعد استيراد شحنات من الوقود والمازوت اللازمين لزيادة إنتاج البلاد من الطاقة الكهربائية.

وقالت الحكومة إنها خصصت 1.2 مليار دولار لاستيراد شحنات من الغاز والمازوت لتشغيل محطات الكهرباء، مع استمرار تطبيق قرارات ترشيد الاستهلاك بغلق المحال التجارية في تمام العاشرة مساءً معظم أيام الأسبوع.

يأتي ذلك تطبيقًا لوعد رئيس الوزراء نهاية الشهر الماضي، والذي تحدث عن وقف خطة تخفيف الأحمال نهائيًا بدءًا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو 2024، للتخفيف من معاناة المواطنين من ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة.