الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. متخصص في شؤون التعليم يوضح تفاصيل حظر تحويلات الثانوية العامة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي رفعت فياض، المتخصص في شؤون التعليم، أن وزارة التربية والتعليم أكدت على جعل التحويل في لجان الثانوية العامة مركزي وذلك لوقف ظاهرة لجان “أولاد الأكابر”.

وقال فياض في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أن حظر التحويلات في لجان الثانوية العامة جاء للقضاء على لجان "أولاد الأكابر" في المحافظات، التي اشتهرت بالغش الجماعي وخاصة محافظات أسيوط وقنا وكفر الشيخ".

وأضاف: "الوزارة تؤكد حاليًا على هذا الموضوع على أساس أن يكون التحويل مركزي بحيث تقوم الوزارة بفحص حالات التحويل المقدمة إليها ودراستها وملخص الموضوع أن أولياء الأمور في بداية الدراسة يقومون بتحويل أبنائهم إلى اللجان التي اشتهرت بالغش الجماعي".

وتابع: "التحويل أصبح مركزيًا من العام الماضي ولابد أن تأتي الموافقة من الوزارة وليس من الإدارات التعليمة في المحافظات، وبالتالي تم القضاء على هذه الظاهرة بشكل كبير".

وذكر: "العام الماضي تقدم 14 ألف طلب للتحويل لم ينطبق ذلك إلا على 4 آلاف فقط وعشرة آلاف طالب لم يكن لهم حق التحويل".

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإجراءات المنظمة لفحص تحويلات الثانوية العامة استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025.

وبحسب الوزارة، فإن الإجراءات تضمنت حظر قبول أي تحويلات "المدارس الرسمية أو الخاصة" إلى الإدارات المحظورة الواردة بكتيب تعليمات إجراءات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية للعام الدراسي 2023ـ 2024.