الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"البترول": 165 مليون متر مكعب استهلاك محطات الكهرباء من الوقود أمس

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أن قطاع البترول كان يوفر كل الاحتياجات الخاصة بتوليد الكهرباء، مشيرا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضا في معدلات إنتاج الغاز الطبيعي تزامن معه زيادة في استهلاك الكهرباء.

وقال عبد العزيز، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان لابد من أن تتدخل الحكومة وأن توفر التمويل اللازم من أجل وقف خطة تخفيف الأحمال لأن الشبكة القومية للغازات والشبكة القومية للكهرباء لها حد من المخزون والضغوط، وبالتالي كان يتم تخفيف الأحمال".

وأضاف: "بعد توفير التمويل المقدر بمليار و200 مليون دولار تم التعاقد على 21 شحنة من الغاز المسال بالإضافة لاستئجار سفينة لإعادة تغييز وموجودة حاليا في ميناء سوميد، وفي نفس الوقت تم التعاقد على الكميات وتفريغها في سفينة التغيير الموجودة في العقبة الأردنية وأن يتم استخدام السفينة بشكل ثنائي للبلدين".

وتابع: "يدخل الغاز على الشبكة القومية للغازات على الفور والشبكة منتشرة في جميع أنحاء مصر وهناك خط من العقبة إلى الشبكة القومية، ويتم تفريغ الغاز إلى الشبكة ومنها لمحطات الكهرباء والمصانع والمنازل والسيارات والشركات".

وأوضح: "الشحنات تأتي تباعا وفقا للبرنامج الذي وضع، هناك شحنات تصل في يوليو وشحنات أخرى في أغسطس وشحنات أخرى في منتصف سبتمبر، وبعد ذلك سوف يتم اتخاذ مزيد من الإجراءات لوقت تخفيف الأحمال، هناك تكثيف لأعمال البحث والاستكشاف وأيضا حقول سوف تدخل للإنتاج بالإضافة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لزيادة الإنتاج من الحقول والفترة القادمة لابد أن يكون هناك تكثيف في العمل من أجل زيادة الإنتاج".

وأكمل: "استهلاكنا سجل رقما قياسيا تاريخيا أمس فيما يتعلق بالوقود، استهلكنا 165 مليون متر مكعب مكافئ من الوقود تم إمداد محطات الكهرباء بها أمس؛ لأن درجات الحرارة مرتفعة والحمد لله لدينا مخزون من الوقود ولدينا خطط وهناك استيراد مستمر وإلا كانت ستصبح لدينا مشكلة".

واختتم: "هناك زيادة في الاستهلاك بالإضافة لارتفاع درجات الحرارة، مصر الآن فيها تنمية ومدن جديدة ومصانع والأمور الحمد لله مستقرة وإن شاء الله ستكون مرحلة وتمر".