الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف سددت مصر 14 مليار دولار من ديونها الخارجية؟.. خبير اقتصادي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أن هناك زيادة في الموارد الدولارية للبلاد وهو ما ساهم في سداد 14 مليار دولار من ديون البلاد.

وقال بدرة خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك زيادة في الصادرات وزيادة في تحويلات المصريين بالخارج، بالإضافة إلى ما تحققه قناة السويس من الإيرادات رغم التراجع الذي شهدته خلال الفترة الماضية".

وأضاف: "هناك تنبؤ بقرب دخول استثمارات كبرى خلال الفترة المقبلة دون الاستثمار عنها وسيكون هناك مفاجأة كبيرة أقل قليلا من صفقة رأس الحكمة وسوف تعطي دفعة كبيرة للاقتصاد المصري".

وتابع: "يجب أن نوجه التحية إلى من أعطى الفرصة للاستثمارات الإماراتية وكل التقدير أيضا لمنح الفرصة للمستثمر المصري، قلت في السابق يجب أن نفتح السوق المحلي وحين نفتح السوق للمستثمر المصري ألن يدفع ذلك إلى جذب المستثمر الأجنبي؟".

وأوضح: "إذا تمت الاستثمارات التي يتم مناقشتها حاليا سوف تعطي انفراجه كبيرة في كثير من الأمور، أولا سوف تدعم الاحتياطي النقدي وتقلل من الدين الداخلي للدولة المصرية، يجب أن نقدم النصح والإرشاد لكل المسؤولين عن الاستثمار، يجب النزول للوقوف على الصعوبات والتحديات أمام أصغر مستثمر لأكبر مستثمر لو أغلقنا هذه المعوقات لن نحتاج إلى الصندوق".

واختتم: "ضبط الدين ليس مشكلة طالما كان هناك زيادة في الإنتاج المحلي وطالما كان هناك زيادة في الإنتاج المحلي لن يكون الدين مشكلة، نشاهد اليوم زيادة في إجمالي الناتج المحلي للدولة والتخوف حال حدث انكماش في الدين المحلي، طالما هناك إنتاجية ومعدلات نمو وتشغيل سنظل مطمئنين".