الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أبرز الإيجابيات التي حققها الاقتصاد المصري

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أن تراجع ديون مصر الخارجية يعد خبر إيجابي، مشيرا إلى أن البنك المركزي نشر مجموعة من الحقائق التي لا تقبل التشكيك.

وقال بدرة خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء ألمح بالعديد من التصريحات حول السياسة النقدية ولكن الحديث بالأرقام هي لصاحب المصدر وهو البنك المركزي المصري".

وأضاف: "البنك المركزي صرح بأمرين في غاية الأهمية، مصر في 5 أشهر سددت 14 مليار دولار منها أكثر من 3.5 مليار دولار لصندوق النقد الدولي، ومصر التزمت بسداد الـ 14 مليار وتراجع حجم الدين من 163 مليار إلى 153 مليار دولار".

وتابع: "أتوقع أن يتراجع الدين الخارجي بشكل أكبر، الاحتياطي النقدي الأجنبي ارتفع إلى 46.5 مليار دولار وهو ما يغطي 8 أشهر من احتياجات البلاد، بالإضافة إلى تراجع التضخم الذي أعلنه البنك المركزي وتراجع التضخم على مستوى العالم يتراجع ببطيء شديد".

وأوضح: "الخميس الماضي أعلن البنك المركزي تثبيت الفائدة للتحوط من المخاطر القادمة خاصة وأن هناك سيولة نقدية داخل السوق".

وواصل: "تحويلات المصريين العاملين بالخارج زادت 100% وهناك أيضا ثبات في سعر الصرف وحين يتغير الدولار أمام الجنيه بزيادة او نقصان هذا أمر أصبح طبيعيا، مصر أجرت إصلاحات ومنحت ثقة لأبنائها في الخارج ولم يعد هناك سوق سوداء ولن يكون هناك تلاعب بالشائعات مجددا حول تغييرات سعر الصرف".

وعن تغيير موعد إدراج مصر على جدول أعمال صندوق النقد قال بدرة: "أعتقد أن هناك نوعا من المراوغة وكنت أتعشم من صندوق النقد والمؤسسات الأجنبية أن يكون في مسار صحيح مع الدولة المصرية، كما يكون هناك إجراء أو تصحيح الحكومة شكلت منذ 10 أيام ثم قاموا بتغيير موعد إدراج مصر في جدول الأعمال".

وذكر: "الدولة المصرية يجب أن تخاطب المسؤولين في صندوق النقد ليس من الممكن أن يتم تغيير موعد الإدراج وكل الأموال التي سنحصل عليها 830 مليون دولار".

واختتم: "لن يكون هناك تغيير آخر في سعر الصرف والمعطيات تقول ذلك، الاحتياطي زاد 46.5 مليار دولار".