الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح دلالات عمليات القسام في الضفة الغربية

أرشيفية
أرشيفية

أكد العقيد كريم حاتم الفلاحي، المحلل العسكري عن دلالات عمليات كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في مدينة طولكرم بالضفة الغربية.

وقال الفلاحي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "نتحدث عن سلسلة من العمليات بتواريخ متعددة وليست في يوم واحد، ولكن العمليات جاءت بزمن متسلسل وهو ما يعني أن هناك احتياطات تم اتخاذها من الجيش الإسرائيلي في تلك المناطق".

وأضاف: "عندما نتحدث عن التفجير عن بعد فذلك يعني أن عملية الأسلاك التي كانت تستخدم سابقًا، الآن انتفت الحاجة منها وأصبح هناك عمليات تفجير عن بعد باستخدام العديد من الوسائل وهو ما يعتبر تطور نوعي في العمليات العسكرية".

وتابع: "الفترة الأخيرة شهدت تصاعد في العمليات العسكرية في الضفة الغربية وحين نتحدث عن القيادة الوسطي المختصة بالضفة الغربية وهي تتكون من 3-4 فرق، الفرقة 877 بستة ألوية مقسمة حسب المناطق الموجودة في الضفة الغربية".

وأكمل: "عندما نتحدث عن طولكرم فهناك لواء منش المسؤول عن المنطقة وهناك الفرقة 98 التي تقاتل الآن في غزة، والفرقة 340 بأربعة ألوية استخدم منها 3 ألوية في غزة، القوات الإسرائيلية في القيادة الوسطى جميعها مشتركة في القتال".

وأوضح: "بالأمس كان هناك تصريح لوزير الدفاع الإسرائيلي وقال إنه اعطى الأوامر بالقضاء على الجماعات المسلحة في الضفة وهو ما يعني أن هناك تصعيد حقيقي وهذه العمليات نوعية لأنها تأتي في بيئة يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي بشكل كامل وخاصة مناطق طولكرم وتتواجد فيها حواجز عسكرية وهذه الحواجز يصعب فيها عملية التنقل".

واختتم: "القيام بمثل هذه العمليات يعطي دلالة واضحة على أن هناك قدرة على التنقل، العملية الأولى كانت واضحة، وهي عملية التفجير والعملية الثانية مواجهة لإحدى العجلات التي خرجت من الحاجز والعملية الثالثة كانت ضد إحدى سيارات نقل الجنود".