الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اعرف جميع مؤشرات تنسيق الكليات 2024 في محافظات مصر

تنسيق الكليات والجامعات
تنسيق الكليات والجامعات المصرية

يتساءل الكثير من طلاب الثانوية العامة وذويهم، عن مؤشرات تنسيق الكليات 2024، خاصة بعدما وافق المجلس الأعلى للجامعات على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للعام الدراسي 2024/2025 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

 

تنسيق الكليات والجامعات المصرية 

 

وأوضح عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن المجلس وافق على إجراء اختبارات القدرات للكليات، التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي، وإلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية.

 

قواعد التنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للعام الدراسي 2024/2025

 

1. أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

2- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام.

3- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات.

4- أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكُلي أو الاعتباري لدرجات الطالب، وذلك في حدود الأعداد المقررة لكل شهادة.

5- تقديم المُستند الذي يُفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طوال مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها (ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب مُوثق من كل من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية)، بتقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، وجواز سفر موضح به تواريخ وجهة الدخول والخروج، وشهادة تحركات موضح بها تواريخ، وجهة الدخول والخروج، وذلك تنفيذًا للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة في هذا الشأن.

6- يتم ترشيح طلاب الشهادات المعادلة (العربية - الأجنبية) لكليات الجامعات الحكومية المصرية، وفقًا لمحافظة السكن التي يقوم بتسجيلها الطالب ضمن بياناته الأساسية على موقع مكتب التنسيق.

ووفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية)، يتم توزيع الطلاب، حيث يلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج).

مجموعة (أ): وهى الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب): بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

ومن المقرر أن يتم إعلان تنسيق الجامعات لكل الكليات الحكومية والأهلية والخاصة للالتحاق بها خلال العام الجامعي الجديد 2024-2025، عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 للشعبتين الأدبي والعلمي.

وعقب فتح باب التقديم، يمكن لطلاب الثانوية العامة، تسجيل رغبات الالتحاق بالكليات المتاحة لهم ضمن تنسيق الكليات 2024، من خلال زيارة موقع التنسيق الإلكتروني والضغط على الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg/ap plication/

 

خطوات التسجيل في تنسيق الكليات 2024

 

1- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني السالف ذكره بالأعلى.

2- تحديد مصدر الشهادة التي حصل عليها.

3- إدخال رقم الجلوس.

4- كتابة الرقم السري.

5- كتابة الرقم التأكيدي الظاهر على الشاشة.

6- الضغط على الخطوة الثانية.

7- يظهر بيان يحتوي على بيانات الطالب.

8- يجب التأكد من صحة البيانات ثم استكمال باقي الخطوات.

9- اختيار الرغبات بالترتيب مع التوزيع الجغرافي.

10- الضغط على الخطوة التالية.

11- إعادة تسجيل البيانات مرة أخرى.

12- الضغط على كلمة تسجيل.

13- يتم اختيار صيغة Microsoft Print To PDF.

14- طباعة استمارة الرغبات.

يشار إلى أن نسبة نجاح طلاب الثانوية العامة العام الماضي بلغت 78.81%، وبناء عليه جاء الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة 2023 لكل شعبة كالتالي:

الشعبة العلمية: 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29% فأكثر.

الشعبة الهندسية: 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر.

الشعبة الأدبية: 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر.