الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ارتفاع الذهب بعد انسحاب بايدن من انتخابات الرئاسة الأمريكية

الرئيس نيوز

ارتفعت أسعار الذهب العالمية مع بداية أسبوع العمل بالبورصة، متأثرة بتراجع الدولار بعد قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، فضلًا على تحول المستثمرين إلى السبائك كتحوط من عدم اليقين.

مستوى قياسي

وتبعا لذلك؛ فقد ارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2،483.60 دولار.

ويقترب الذهب من أعلى مستوياته القياسية حيث ارتفع بنسبة 50% من أدنى مستوياته لعام 2022 و25%.

وقال بنك  مورجان ستانلي، إن هذا الارتفاع مدفوع بشكل أساسي بالسوق المادية، حيث تضاعفت مشتريات البنوك المركزية في عام 2022/23 مقارنة بالاتجاهات السابقة.

كما ازدادت عمليات الشراء بالتجزئة هذا العام لا سيما في الصين، حيث الطلب على السبائك والعملات المعدنية قوي للغاية.

وعلاوة على ذلك، شهدت صناديق الذهب المتداولة في البورصة (ETFs) تدفقات مستمرة منذ أواخر مايو خاصة من أوروبا بعد خفض سعر الفائدة في يونيو

وأضاف البنك، في مذكرته: "بينما تتزايد مخاوف الركود في الولايات المتحدة، لا يزال الاقتصاديون لدينا يرون هبوطًا ناعمًا مع رد فعل أقوى من الاحتياطي الفيدرالي إذا أصبحت البيانات أضعف، وكلاهما من شأنه أن يدعم تدفقات المستثمرين على الذهب".

توقعات بمزيد من الارتفاع

وأشاروا إلى أن هذا التحول "بدأ في الظهور"، متوقعين أن أسعار الذهب قد تصل إلى 2650 دولارًا للأونصة بحلول الربع الرابع من عام 2024.

وقالوا إنه من المتوقع أن تستمر التقلبات حيث تؤثر البيانات الأمريكية الجديدة على التوقعات بشأن توقيت خفض أسعار الفائدة، ومع ذلك، من المتوقع أن يتحرك الاتجاه العام للذهب نحو الأعلى.

وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية، إن احتمال خفض أسعار الفائدة والغموض السياسي في الولايات المتحدة يدعمان أسعار الذهب والظروف مهيأة ليشهد الذهب ارتفاعا قياسيا آخر قبل نهاية عام 2024.

ومما يزيد جاذبية المعدن للمشترين من حائزي العملات الأخرى تراجع الدولار كرد فعل لتنحي بايدن عن انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر المقبل.

ويتوقع المحللون أيضًا أن تؤدي رئاسة ترامب إلى تشديد العلاقات التجارية مما قد يؤدي إلى تعريفات تضخمية تدعم صعود الذهب.