الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

خبير استراتيجية يوضح أسباب تكرار الأكاذيب الإسرائيلية بشأن محور فيلادلفيا

الرئيس نيوز

أكد اللواء إبراهيم عثمان؛ الخبير الاستراتيجي؛ أسباب تكرار وسائل الاعلام الإسرائيلية للأكاذيب حول وجود ترتيبات مع مصر بشأن الوضع في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) على الحدود مع قطاع غزة.

وقال عثمان في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الاعلام الإسرائيلي ينشر معلومات للتغطية على فشل إسرائيل في الحرب حتى الآن؛ نحن لا ننتبه للروايات الإسرائيلية لأن مصر سياساتها ثابته في جميع المواقف وليس في الموقف بقطاع غزة فقط؛ مصر لديها المصداقية والشفافية وتعمل كوسيط محايد لحل الازمة في غزة؛ وأرجح أن إسرائيل تبتعد عن الموضوع الرئيسي للمفاوضات ولما يحدث وهو وقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين".

وأضاف: "إسرائيل تدخل موضوعات جديدة للبعد عن التفاوض وهو أسلوب دائم يتبعه اليهود بشكل عام؛ ونستطيع أن نقول في النهاية بأن مصر تدعو للهدوء ولم يصدر أي تصريحات مصرية عن أي ترتيبات مصر تصر على انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة ومحور صلاح الدين".

وتابع: "مصر تنادي بعودة الفلسطينيين لإدارة معبر رفح ومصر تدعم المسار السياسي لحل الدولتين وفقا للمرجعيات الدولية وفيما يخص معبر رفح مصر تصر على الانسحاب الكامل للإسرائيليين أما ما يقال من الجانب الإسرائيلي فلا نبالي به".

وأوضح: "أرجح أن قوات الاحتلال تحاول شرعنة وجودها في قطاع غزة لأن محور صلاح الدين فاصل بين مصر وقطاع غزة وهي أراضي فلسطينية؛ ولو كنت سأتعامل مع الجانب الاخر في اتفاقية سيكون التعامل مع فلسطين ومن يمثلها".

وذكر: "إسرائيل تحاول شرعنة نفسها لأن مشكلة إسرائيل هي الرؤية لما بعد الحرب؛ ونتنياهو يطيل من الحرب لأن الرؤية المستقبلية للقطاع عديدة؛ خروج القوات الإسرائيلية وتنفذ عمليات خاصة أم الخروج وإيجاد سلطة محلية لإدارة القطاع أم الحاجة لقوات دولية".

واختتم: "التفكير الإسرائيلي كله فيما بعد وقف إطلاق النار والتوصل لتسوية تامة؛ ماذا ستفعل؟ هي إلى الان تحاول أن تزج بنفسها داخل هذه الموضوعات ليكون له أي اتفاق وليس امامه سوى الجانب المصري ولكن مصر ترفض تماما هذا الموضوع؛ مصر سياستها رشيدة في هذه الموضوعات ولا تتحدث إلا بما تفعله ولو كانت هذه الموضوعات مطروحة ستكون مع الجانب الفلسطيني".