الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي يوضح أسباب تنحي بايدن عن خوض السباق الرئاسي (فيديو)

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

أكد الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي، أن تنحي جو بايدن عن سباق الرئاسة في الولايات المتحدة كان أمر متوقع، مشيرًا إلى أنه لا يزال الرئيس الشرعي حتى تنصيب الرئيس الجديد.

وقال شرقاوي في مداخلة مع برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”: “بايدن قال إنه سوف ينسحب من السباق الانتخابي؛ ولكن من سيخلف بايدن؟ التوقعات تشير إلى كاميلا هاريس نائب الرئيس ويمكن أن تحول إليها بألية قانونية أموال الحملة الانتخابية لجو بايدن والتي تقدر بـ 240 مليون دولار”.

وأضاف: "أي شخص أخر سوى كاميلا هاريس لا يمكن أن يمس أموال التبرعات، القانون يقول إن الحملة الانتخابية باسم جو بايدن وكاميلا هاريس وبالتالي لا يجوز لاي من المرشحين أن يستخدم الأموال ويمكن أن يكون ذلك من المرجحات لصالح كاميلا هاريس".

وتابع: "اسم هيلاري كلينتون مطروح واسم ميشيل أوباما مطروح واسم حاكم كاليفورنيا أيضًا، الحزب الديموقراطي في مازق وليس لديه رفاهية اختيار مرشح قبل 4 أشهر ونصف من الانتخابات وتأخر بايدن أيضًا في اتخاذ القرار أدى إلى زيادة الازمة".

وأكمل: "قيل لبايدن أنت تسبب مشكلة للحزب الديموقراطي لأنه لو خسر بايدن أمام ترامب سوف يخسر في مجلس النواب والشيوخ وستكون ضربة للحزب، كان هناك تهديدات أيضًا ضد بايدن وهي أنه لو لم يلتزم بالانسحاب سوف يتم تنحيته من السلطة لاسباب صحية ولو أبعد عن السلطة لأسباب صحية لن يتمكن من الترشح".

وذكر: "بايدن كان سيناتور ناجح وكان نائب رئيس ناجح ولكنه قرر في النهاية أن يلتزم بقرارات الحزب وأزعن لمصلحة الحزب واعلاها لمصلحته الشخصية، وهو قرار يشكر عليه لأنه لم يعرض حزبه لخسائر فادحة في الانتخابات".