الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس خطة النواب يوضح حقيقة استبعاد مصر من جدول أعمال صندوق النقد (فيديو)

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أنه لا صحة لما تردد حول استبعاد مصر من جدول أعمال صندوق النقد الدولي.

وقال الفقي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "طالما أن الخبراء الذين كانوا موجودين في مصر أوصوا مجلس إدارة الصندوق بإتمام المراجعة، الخبراء طبقوا معايير الأداء على البرنامج وراجعوا المؤشرات الهيكلية وفي النهاية قالوا إن مصر تستحق الحصول على الشريحة الجديدة من القرض".

وأضاف: "مجلس إدارة الصندوق في واشنطن يجتمع 3 مرات في الأسبوع وأدرج مصر يوم 10 يوليو الماضي وهناك نوع من الزحام في جدول الأعمال وبالتالي تم تأجيل الإدراج إلى يوم 29 يوليو وانتهت القصة إلى ذلك".

وتابع: "المجموعة الاقتصادية التي شكلت من قبل رئيس الوزراء وأن مقرر المجموعة وزير المالية أحمد كوجك أبلغني اليوم أيضا وأرسل لي ما يفيد أن مصر مدرجة يوم 19 يوليو، الجدول يحتوي على مشاورات المادة الرابعة، الصندوق يزور الدولة مرة في السنة".

وأوضح: "الصندوق يراجع اقتصادات الدول وإدائها سواء كان لديها برنامج تمويلي أو ليس لديها وما يطبق على مصر هي المراجعة الثالثة وبعدها يتم صرف المبلغ المستحق لمصر بقيمة 820 مليون دولار".

وذكر: "الأمر خاضع لرئيس الوزراء في هذه الحالة ويفضل أن يكون هناك متحدث رسمي أو أن يكون هناك متحدث رسمي باسم المجموعة الاقتصادية".