الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| مد 3 أشهر جديدة لرؤساء الهيئات والمجالس الإعلامية (تفاصيل)

الرئيس نيوز

يتسائل الكثيرين من العاملين في الوسط الإعلامي والصحفي، عن موعد إعلان التشكيل الجديد للمجالس والهيئات الإعلامية، بعدما تأخر إعلانه برغم انتهاء مدة عملهم.

وكشفت مصادر خاصة لـ"الرئيس نيوز" أنه تم إبلاغ  رؤساء وأعضاء المجالس والهيئات الإعلامية بالتجديد لهم لمدة ثلاثة أشهر، لحين الانتهاء من التعديلات التي تجري على الأسماء المرشحة لخلافتهم.

ومن ضمن هذه الأسماء التي تم تغييرها طارق سعدة، والذي أكدت المصادر أن هناك نيه لتغييره بعدما كان مرشحا بقوة لرئاسة الهيئة الوطنية للإعلام، إلا أن عضويته لمجلس الشيوخ ورئاسته لنقابة الإعلاميين حالت دون ذلك خوفا من تضارب المصالح.
وقالت المصادر، إن التجديد يستمر إلى 30 أكتوبر المقبل، خاصة أن دور انعقاد البرلمان انتهى بالفعل.

وأضافت المصادر لـ "الرئيس نيوز" أن المرشحين حتى الأن للتشكيل الجديد للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضياء رشوان رئيساً للمجلس خلفا للكاتب الصحفي كرم جبر، كما سيضم مجموعة من المرشحين بينهم، الكاتب الصحفي عادل حمودة، وعلا الشافعي، رئيس تحرير اليوم السابع،و دكتور منى الحديدي والتي كانت عضو في المجلس السابق، بالإضافة للإعلامية عزة مصطفي.

أما عن الهيئتين فتتجه المؤشرات للإبقاء  على المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيسا للهيئة الوطنية للصحافة، وذلك مع ترشيح بالكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة كعضو في الهيئة الوطنية للصحافة، ووكيلاً لها، كما تم ترشيح  مآثر المرصفي لرئاسة الهيئة الوطنية للإعلام خلفا لحسين زين.

كما تم ترشيح كلا من سامح محروس، حمدي رزق، علاء العطار، وأميمة كمال، لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة ممثلين عن نقابة الصحفيين، على أن تختار الجهات المعنية اثنين منهم.

هيئة مستقلة

يذكر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، أنشئ طبقًا للقانون رقم 92 لسنة 2016 في شأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام ليتولى تنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي بالصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري ولا يجوز التدخل في شؤونه.