الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

استشاري طب نفسي: المرأة المصرية الأولى عالميا في ضرب الأزواج

الدكتور وليد هندي
الدكتور وليد هندي - استشاري الطب النفسي

أكد الدكتور وليد هندي، استشاري الطب النفسي، أن ظاهرة العنف لا تظهر على الشخص في وقت قصير، مشيرا إلى أن غرس العنف في الإنسان يؤدي إلى التشبع بثقافة العنف.

وقال هندي في مداخلة مع برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "الإنسان بداية من مولده وهو يغرس فيه العنف وحين يحدث عامل مفجر نشاهد ما نشاهده؛ أحيانا يحدث الأمر قبل الميلاد؛ لو كانت الأم حامل في ولد يكون الأب سعيد ولو حامل في فتاة يشعر الأب بالحزن وأحيانا تشعر الأم بالحزن أيضا حال كانت حامل في فتاة وذلك يعد عنف ضد المولود".

وأضاف: "التمييز في أنماط التنشئة الاجتماعية؛ هناك تمييز في بعض البيئات الريفية في التعليم وأيضا الزواج المبكر للفتاة؛ حوالي 14% من السيدات المتزوجات في مصر تزوجن في عمر أقل من 15 سنة يتم التحايل على القوانين في هذا الموضوع وأيضا هناك ختان الإناث الذي يعد عنف ضد المرأة".

وتابع: "الإحصائية الرسمية من المركز القومي للعلوم الاجتماعية تقول إن 30% من السيدات المتزوجات يضربن أزواجهن؛ المرأة المصرية هي الأولى في العالم في ضرب الأزواج من واقع المحاضر في اقسام الشرطة والتقارير الطبية في المستشفيات والقضايا المرفوعة في المحاكم".

وأوضح: "حين يزرع العنف يتشبع البناء النفسي بالعنف وبالتالي يصبح لدينا ثقافة العنف حتى صورة الجسم لدى المرأة تغيرت والمهن التي تعمل فيها حاليا مهن شاقة واكتسبت بعض الوظائف الذكورية التي ساعدتها على العنف".

وأكمل: "يجب أن نعرف نمط شخصية الشخص قبل الزواج على سبيل المثال؛ الشخص السادي على سبيل المثال يتمتع بمشاهدة الألم؛ لدينا أيضا الشخصية الحدية وتجده في الحب والحنان والعطف والاحتواء ولا أجمل؛ ولكن على الجانب الآخر تجده يقضى على الأخضر واليابس".