الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري: ليس من مصلحة إسرائيل التصعيد ضد الحوثيين

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، تفاصيل العدوان الإسرائيلي على أهداف في اليمن باستخدام 12 طائرة إف 35 أمريكية الصنع.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتنياهو عقد اجتماع في مركز القيادة وأعطى توجيهات بضربة قوية وليس ضربة مثل إيران؛ نتنياهو قال نريد ضربة قوية مؤثرة ولكن بحدود".

وأضاف: "التخطيط الإسرائيلي كان يستهدف القيام بضربة تسبب مشكلة؛ تذكرت حين كانوا يضربون الزيتية في السويس وحين تحدث الضربة تظل السويس مشتعلة 10 ساعات وبالفعل قاموا بهذه الضربة في اليمن؛ قاموا بضرب محطة كهرباء الحديدة ومبني الشرطة العسكرية".

وتابع: "الاحتلال الإسرائيلي ضرب خزانات الوقود ومعامل تكرير الوقود وترك الميناء؛ الحوثيين لديهم وسائل أيضا وقالوا سوف يقومون بالرد مجددا ولكن الإسرائيلي يقول للحوثيين لو قمت بالرد سوف أقوم بضرب الميناء".

وأوضح: "لو ضربت ميناء الحديدة لن تتمكن اليمن من الاستيراد ولا التصدير؛ نتنياهو ظهر اليوم وحضر المتطرفين سموتريتش وبنجفير الضربة في مركز القيادة؛ هذا العمل سيتلوه أعمال أخرى؛ هل حزب الله سوف يترك الامر ولن يرد؟ هل إيران لن ترد؟".

وواصل: "نتنياهو أصر على أن تكون الضربة إسرائيلية؛ أول عنصر متضرر في المنطقة حاليا هم أهل غزة وثاني المتضررين في المنطقة هي مصر؛ فقدنا 50% من دخل قناة السويس بسبب ما يحدث حاليا ولذلك يجب أن نتصف بالعقل وألا نتهور؛ يجب أن نخاف على الامن القومي المصري وأن نعرف أن كل شيء يؤثر علينا في مصر".

واختتم: "من المتوقع أن يرد الحوثيين خلال الساعات المقبلة؛ الحوثيين منذ 6 ساعات ضربوا سفينة على بعد 65 ميلا من ميناء المخاء، ومن المتوقع أن يرد الحوثيين وسوف نشاهد الرد الإسرائيلي هل ستقوم بقصف ميناء الحديدة؟ ليس في صالح إسرائيل تصعيد القتال مع الحوثيين لأنهم قادرين على التأثير في بقية المنطقة".