الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

طارت 10 ساعات.. خبير يوضح مسار المسيرة اليمنية التي استهدفت تل أبيب

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن هجوم الطائرة المسيرة اليمنية على إسرائيل يعد أكبر ضربة تلقتها دولة الاحتلال منذ 9 أشهر.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أكبر ضربة تلقتها إسرائيل خلال الأشهر التسعة الماضية كانت أمس؛ طائرة مسيرة خرجت من اليمن وطارت 10 ساعات وتحمل 50 كجم من المتفجرات؛ الطائرة خرجت من اليمن وعبرت البحر الأحمر بالعرض باتجاه ارتيريا ثم السودان ثم تشاد ثم ليبيا ثم دخلت إلى إسرائيل عبر البحر المتوسط".

وأضاف: "الطائرة ضربت الحي الموجود فيه السفارة الأمريكية ولم تنطلق أي صافرات إنذار في إسرائيل وكان لدى إسرائيل كارثة أين الدفاع الجوي والرادارات أين الجيش الذي لا يقهر وأين الصواريخ والطائرات".

وتابع: "الطائرة طارت لمدة 10 ساعات ولم يشاهدها أحد وكانت إسرائيل في أزمة كبيرة؛ نتنياهو ووزارة الدفاع اجتمعوا في القيادة وقرر نتنياهو أن تكون هناك ضربة إسرائيلية منفردة ورفضوا مشاركة الأمريكيين والإنجليز الموجودين في البحر الأحمر ولكن تم التنسيق معهم".

وأوضح: "هناك حاملات طائرات موجودة في البحر المتوسط وهي موجودة للتأمين؛ الطائرة دخلت وعبرت البحر المتوسط ودخلت إلى تل أبيب إلى الحي الموجود فيه السفارة الأمريكية وما حدث خلل كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي وهذه الحرب أظهرت ضعف الاحتلال؛ لا يوجد حتى صافرة إنذار انطلقت".

وأكمل: "ما حدث أمس نقطة سوداء في تاريخ جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ هذا النوع من الطائرات تم تطويره ويحمل 50 كجم وقامت بإلقائها على مقربة من السفارة الأمريكية".

وذكر: "يوميا يظهر أن جيش الاحتلال فاشل الأحداث تقول ذلك؛ الجيش لا يريد استكمال الحرب في غزة ولكن نتنياهو يريد استكمال الحرب".