الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

زلزال في الأراضي المحتلة بعد الهجوم الحوثي النوعي بطائرة يافا المسيرة

الرئيس نيوز

أحدث الهجوم الذي شنته جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن على الأراضي المحتلة في فلسطين ردود فعل واسعة، إذ قال لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، اليوم السبت، إنه تحدث إلى نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، بشأن أحدث هجوم في تل أبيب.

وأضاف أوستن، "على الرغم من أن الانفجار وقع قرب مكتب فرع سفارتنا، فإنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات أو وفيات بين الموظفين"، بحسب وكالة "رويترز".

وفى وقت سابق، أعلن الحوثيون استهداف تل أبيب بطائرة مسيّرة جديدة "يافا" قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية ولا تستطيع الرادارات اكتشافها، وقد حققت العملية أهدافها بنجاح.

وذكر الحوثيون في بيانهم، أمس الجمعة، أنهم سيمضون قدمًا في ضرب تلك الأهداف؛ ردًا على مجازر العدو وجرائمِه اليومية بحق سكان قطاع غزة.

في المقابل، قال مسؤول عسكري إسرائيلي، إن التحقيقات الأولية في الهجوم بمسيّرة على تل أبيب، تُشير إلى أن سبب عدم انطلاق صفارات الإنذار هو خطأ بشري، والطائرة المسيّرة التي أصابت المدينة كانت نوعًا أكبر وأطول مدى ولا يزال التحقيق يجري بشأن مصدرها.

إلى ذلك، تم إطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن على انفجار الطائرة بدون طيار في تل أبيب والذي أدى إلى مقتل رجل يبلغ من العمر 50 عامًا وإصابة ما لا يقل عن 10 آخرين.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض: "تم إطلاع الرئيس أيضًا على الهجوم بطائرة بدون طيار خلال الليل في تل أبيب". 

ووقع الانفجار في منطقة مركزية تضم عددا من البعثات الدبلوماسية، بما في ذلك فرع السفارة الأمريكية.

وهذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها تل أبيب، المركز التجاري لإسرائيل، لقصف بطائرة بدون طيار في هجوم أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه.