الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تصاعد الاحتجاجات الطلابية في بنجلاديش والحكومة تفرض حظر تجول

الرئيس نيوز

قررت حكومة بنجلاديش فرض حظر تجول في عموم البلاد، ونشر الجيش، مع اتساع نطاق احتجاجات الطلاب على نظام الحصص في الوظائف الحكومية.

وقالت خدمة اللغة البنغالية التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية BBC نقلا عن نعيم الإسلام خان المتحدث باسم رئيسة الوزراء للخدمة الشيخة حسينة واجد، إن قرارا رسميا يخص حظر التجول سيصدر قريبا، مجددا التعبير عن استعداد الحكومة لإجراء محادثات مع المتظاهرين، رغم رفضهم حتى الآن، حيث ذكر أن "المناقشات وإطلاق النار لا يسيران جنبا إلى جنب".

في غضون ذلك، أكدت وسائل إعلام محلية مقتل ثلاثة أشخاص، فيما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في بعض المناطق.

وأشارت إلى قيام السلطات بقطع بعض خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول، في مسعى لكبح الاحتجاجات المعارضة، بينما لم يصدر تعليق فوري من الحكومة على قطع الاتصالات.

وفي سياق متصل، دعا طريق الرحمن الرئيس المؤقت لحزب بنجلاديش الوطني المعارض في المنفى، على منصة إكس، "جميع القادة والنشطاء والمواطنين إلى الوقوف إلى جانب الطلاب المحتجين، وتقديم كافة أشكال الدعم لهم، وكذلك مواصلة دفع هذه الحركة الاحتجاجية إلى الأمام"، مشيرا إلى أنه جرى اعتقال العديد من زعماء أحزاب المعارضة والنشطاء والطلاب في محاولة لإضفاء "نزعة سياسية" على الحركة.

جدير بالذكر أن الطلاب المتظاهرون يطالبون الحكومة بالتوقف عن تخصيص 30 بالمئة من الوظائف الحكومية لأسر أولئك الذين قاتلوا من أجل الاستقلال عن باكستان.