الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بلينكن: وقف إطلاق النار في غزة بات وشيكا

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره بين إسرائيل وحماس أصبح في الأفق، وفق ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

وقال بلينكن، خلال كلمة ألقاها في منتدى أسبن للأمن في كولورادو: أعتقد أننا داخل خط العشر ياردات ونتحرك نحو خط النهاية للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن إلى ديارهم ووضعنا على مسار أفضل لمحاولة بناء السلام والاستقرار الدائمين".

وتابع "لا تزال هناك بعض القضايا التي تحتاج إلى حل، وتحتاج إلى التفاوض، ونحن في خضم القيام بذلك على وجه التحديد".

وتعمل الولايات المتحدة مع  مصر وقطر لمحاولة ترتيب وقف لإطلاق النار من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين منذ هجمات حماس في السابع من أكتوبر، وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي دمرته الغارات الجوية الإسرائيلية.

ومن المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي يوم الأربعاء المقبل.

ومن المتوقع أن يلتقي نتنياهو بجو بايدن إذا تعافى الرئيس الأمريكي من كوفيد-19 بحلول ذلك الوقت، حسبما قال البيت الأبيض.

وتشير التقارير إلى أن نتنياهو قال إن إسرائيل بحاجة إلى السيطرة على الجانب الفلسطيني من رفح غزة وهو شرط يتعارض مع موقف حماس القائل بضرورة انسحاب إسرائيل من جميع أراضي غزة بعد وقف إطلاق النار.

وقال أيضا إنه يجب السماح لإسرائيل بمواصلة القتال حتى تحقق أهداف حربها المتمثلة في تدمير حماس وإعادة جميع الرهائن إلى ديارهم.