الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزيرة خارجية بوليفيا: ما يعيشه الشعب الفلسطيني لا يتحمله أحد

وزيرة خارجية بوليفيا
وزيرة خارجية بوليفيا

أكدت سليندا سوسا وزيرة خارجية بوليفيا، أن بلادها نددت منذ اللحظة الأولى بالاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، موضحة أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية.

وقالت سوسا في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نحن منذ اللحظة الأولى رفعنا أصواتنا بالتنديد الشديد بما قامت به إسرائيل، لسنا ضد الشعب الإسرائيلي ولكننا ضد ما تقوم به إسرائيل من اعتداءات ضد الشعب الفلسطيني ومنعه من حقه في تقرير المصير".

وأضافت: "ليس لدى إسرائيل الحق فيما يقومون به من احتلال للأراضي الفلسطينية ونحن ندين بشدة ما تقوم به إسرائيل من إبادة جماعية داخل الأراضي الفلسطينية ونددنا بالقضاء على حياة الآلاف من الأشخاص".

وتابعت: "بوليفيا نددت في مجلس الأمن وأمام محكمة العدل الدولية لأن ما يعيشة الشعب الفلسطيني لا يتحمله أحد، علمنا أنه تم اتخاذ خطوات إيجابية ولكنها ليست كافية لأن الإبادة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني لا يتحملها أحد".

وأوضحت: "بوليفيا دائما تدعم وتشجع الخطوات الإيجابية ولكن تريد وتتمنى أن تتخذ محكمة العدل الدولية إجراءات إيجابية بتنفيذ الإجراءات، وهي وقف إطلاق النار داخل الأراضي الفلسطينية وإيقاف الاحتلال ويجب على محكمة العدل الدولية تطبيق القرارات التي تم اتخاذها حتى يصبح الأمر فعال".

وواصلت: "الدول الأعضاء داخل مجلس الامن عليهم أن يتخذوا خطوات إيجابية وتطبيق القرارات التي يتم اتخاذها داخل الأراضي الفلسطيني والتي ننادي بها دائما وهي وقف إطلاق النار وإنقاذ الشعب الفلسطيني الذي يعاني، وبوليفيا تعتقد أن الحل للصراع يجب أن يكون بشكل سلمي، نحن لا ندعو أبدا إلى الحرب علينا أن نسعى إلى خلق عالم ملئ بالاستقرار".

وذكرت: "ما يتم الان في قطاع غزة هو وضع حرج للغاية، إسرائيل تحتل وتقصف وتقوم بقصف غزة، الإسرائيليين الأربعاء الماضي قاموا بقصف غزة بشكل غاشم لا يتحمله احد وبوليفيا نددت بالمجازر التي يقوم بها الإسرائيليين".

واختتمت: "أين محكمة العدل الدولية ومجلس الامن من كل ذلك، يحق للشعب الفلسطيني الحصول على المياه والطعام والمستشفيات، لأن هذا هو أضعف حقوق المواطنين، نحن لا نتحمل كل ذلك ونحن ضد أي اعتداء، ونؤكد أنه أمر غير مقبول بالمرة ونحن هنا في بوليفيا ننادي منظمة الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات حاسمة لوقف هذا العدوان".