الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. مسؤول ملف الإخوان السابق يوضح مخطط الجماعة للتمكين

الرئيس نيوز

أكد اللواء عادل عزب، مسؤول ملف الإخوان بجهاز الأمن الوطني السابق، أن جماعة الإخوان وضعت مخططا منذ فترة طويلة للتمكين والوثب على السلطة في مصر.

وقال عزب في مداخلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "منذ عودة الإخوان سنة 1951 عملوا على تنظيم سيد قطب وحتى عام 1962 بدأوا في وضع نواة التنظيم الدولي لجماعة الإخوان وكان أول مركز إسلامي في جنيف بسويسرا".

وأضاف: "مجلة نيوزويك الأمريكية نشرت خبرا ذكرت خلاله أنه تم افتتاح المركز الإسلامي في جنيف بحضور الملحق العسكري الأمريكي في جنيف، الملحق العسكري الأمريكي قص شريط الافتتاح".

وتابع: "منذ سنة 1965 حتى وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لم ترصد الأجهزة أي أسرة تنظيمية خلال تلك الفترة بعد الضربات الموجعة التي مرت بها الجماعة بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر أفرج الرئيس السادات عن الإخوان وبدأت فترة أخرى للإخوان استمرت 11 سنة".

وأوضح: "تم اغتيال الرئيس السادات على يد الجماعة الإسلامية التي كانت تعتبر التنظيم السري المسلح غير المعلن لجماعة الإخوان، والإخوان استفادت من أخطاء الماضي وأخرجت الجماعة الإسلامية لتشغل أجهزة الأمن وتعيد من جهة أخرى بناء نفسها تنظيميا".

وواصل: "منذ سنة 1981 اتسمت تحركات الإخوان بالعلانية ورفعوا شعار السلمية حتى تم ضبط خطة لدى خيرت الشاطر تحت اسم خطة التمكين للوثوب على السلطة، وحين اكتشفت هذه الخطة دخلت الأجهزة الأمنية في مواجهة إرهاب التسعينات حتى وصلنا لعام 2000 واكتشفت خطة أخرى لدى خيرت الشاطر في قضية مليشيات الأزهر بعنوان خطة الـ 12 سنة وكانت تستهدف أخونة المجتمع وتعد مرحلة من الخطة الكبيرة المعروفة بالتمكين".

وذكر: "في 2010 اطلعت على محضر اجتماع لمكتب الإرشاد وكان يقول إن الجماعة اتخذت قرارا بناء على معلومات استخباراتية أن عام 2011 هو عام الحسم للتغيير في الشرق الأوسط ومن بينها مصر واتفقوا على عدم الدفع بمرشح في الانتخابات بعد رحيل الرئيس مبارك لمدة دورتين متتاليتين لأنهم كانوا في مرحلة أخونة المجتمع ولا يمكن القفز عليها".

واختتم: "والأمر الآخر الذي قالوا إنه يمنعهم من الدفع بمرشح هو أن الرئيس الذي سوف يتحمل المسؤولية سوف يواجه كثير من المصاعب".