الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تتحول مصر إلى مركز لتصدير زيت الطعام؟.. أمين "المصدرين" يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين باتحاد الغرف التجارية، أنه بإمكان مصر التحول إلى مركز لتصدير زيت الطعام إلى أفريقيا والمنطقة.

وقال زكي في مدخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "زيت الطعام أحد البنود التي تستنفذ موارد الدولة، لدينا الأرض والعمالة وهناك إمكانية لإنتاج المادة الخام للزيوت وتكريره وتصديره".

وأضاف: "يمكننا أن نقوم بزراعة المحاصيل التي لا ترتبط بمنطقة معينة، والتكنولوجيا الحديثة أصبحت تنتج أي منتج في العالم، وحال وجود هذه الصناعة في مصر يمكن أن يترتب عليها صناعات أخرى".

وتابع: "يمكننا إنتاج زيت دوار الشمس خاصة مع انخفاض الإمدادات من أوكرانيا ووجود العقوبات من روسيا، ويمكننا أن نوزع الخام على الدول المحيطة بالإضافة إلى المصانع المحلية، وبالتالي نكون انتجنا ما نحتاج إليه بالإضافة إلى التصدير وبذلك نكون قمنا بعمل قيمة مضافة على المنتج الزراعي".

وأوضح: “هناك دول لا تمتلك المواد الخام فتقوم باستيراد المواد الخام من كل مكان في العالم ثم تعيد انتاجها وتصديرها مجددا، لماذا لا نستفيد كدول عربية وكأفريقيا بالمواد الخام الموجودة لدينا، كنا ننادي بعمل اكتفاء ذاتي في بعض المنتجات بالتعاون مع الدول العربية وأن تكون مصر مركزا استراتيجيا للتصدير إلى أفريقيا، وتعتمد على استيراد نحو 96% من الزيوت المستخدمة في الإنتاج ونسبة الـ 4% يتم توفيرها محليا، حيث تبلغ عدد الشركات المنتجة للزيوت في مصر 40 مصنعا”.