الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي: نظام الانتخابات الأمريكية يضرب تعريف الديمقراطية في مقتل

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أشرف سنجر، المحلل السياسي، أن بعض التحليلات ترى أن نظام الانتخابات الأمريكي يضرب تعريف الديموقراطية في مقتل.

وقال سنجر، في مداخلة مع قناة "إكسترا نيوز": "نظام الانتخابات الأمريكي في بعض التحليلات يضرب تعريف الديمقراطية في الصميم لأن التصويت الشعبي ليس هو الحاكم".

وأضاف: "المؤسسون الأوائل للدستور الأمريكي فضلوا أن تختار النخبة الرئيس وليس العامة والسوقة والدهماء، بالمعايير الديمقراطية هناك نواقص في الديمقراطية الأمريكية ولكن الشعب الأمريكي يقول لدينا أفضل تركيبة لاي وضع ديمقراطي مقارنة بدول ديمقراطية مثل أوروبا".

وتابع: "ما يحدث في أمريكا أداة لإدارة عملية الحكم وما يناسب أمريكا لا يناسب الصين أو روسيا أو دول كثيرة في العالم العربي، كثير من الباحثين يقعون في الخطأ، ويطلبون القياس على أمريكا وأوروبا، ترامب قد يفوز في التصويت الشعبي ولكن المجمع الانتخابي قد يختار بايدن".

وأكمل: "هيلاري كلينتون فازت في التصويت الشعبي ولكن ترامب فاز بالمجمع الانتخابي، في قياساتي أن الحزب الديمقراطي لو تمكن من خفض التضخم، بايدين ألغى كل ديون الطلاب ولو خفض التضخم ومنح إعانات اجتماعية قبل الانتخابات بأسبوعين، الأمريكيون أنانين ويريدون المال وقد يؤيدون بايدن".

وأوضح: "الأمريكيون غير مهتمين بالسياسات الدولية بقدر ما هم مهتمين بأموالهم ولكن حين يجدون الأموال تذهب إلى أوكرانيا يرفضون ذلك، والشعب الأمريكي كله غير متعلم في الشأن الدولي".