الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف فشلت الاستراتيجية الأمريكية في أوكرانيا؟.. خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد سمير أيوب، الخبير في الشأن الروسي، أن الاستراتيجية الأمريكية تجاه الحرب في أوكرانيا فشلت، مشيرا إلى أن كل أهدافها لم تتحقق.

وقال أيوب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "استراتيجية الغرب بقيادة الولايات المتحدة الامريكية في الحرب الأوكرانية لم تنجح، الهدف كان إضعاف روسيا عسكريا وضرب اقتصادها وزعزعة أمنها الداخلي لمحاولة تغيير نظام الرئيس بوتين في روسيا".

وأضاف: "كل هذه الأهداف لم تنجح رغم أنهم نجحوا في إشعال الحرب وإحداث خسائر كبيرة في صفوف الطرفين، أوكرانيا خسرت الكثير من سكانها وجيشها، وروسيا أيضا خسرت من جيشها وهناك مدنيون يقتلون".

وتابع: "عندما يزج الغرب بكل ما لديه من قوة لمواجهة روسيا ويضح الأموال مليارات الدولارات ولم ينجح في تحقيق هذه الأهداف، روسيا بصمودها أمام حلف الناتو يعتبر نصرا لها وفشل للولايات المتحدة وحلفائها".

وأكمل: "مجرد التفكير في وصول ترامب إلى السلطة في الولايات المتحدة بدأ يحدث انشقاقات لدى الدول الغربية والإدارة الأمريكية، كل مبادرات التفاوض كانت ترفض من قبل أوكرانيا أو ممن يدعمون أوكرانيا".

وأوضح: "الرئيس الأوكراني يناقض نفسه لقد وضع مادة في الدستور الأوكراني تمنع التفاوض مع روسيا ثم يدعو روسيا إلى التفاوض، المؤتمر الذي انعقد في سويسرا لم يكن مؤتمرا للتفاوض بقدر أنه مؤتمر يريد أن يجمع أكبر قدر ممكن من الدول المناهضة لروسيا".

وواصل: "مبادرة الرئيس الروسي هي المبادرة الواقعية التي يمكن البناء عليها والجلوس على طاولة المفاوضات، عدم التنازل عن الأراضي التي ضمتها روسيا باستفتاء شعبي هنا في حال رضيت أوكرانيا بهذه المطالب لن تكون في حالة إلى الغرب والثمن الكبير الذي دفعته أوكرانيا مقابل قبولها إملاءات الغرب قد يزيد حال استمرت في هذا الوضع".