الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنك المركزي يبحث أسعار الفائدة اليوم الخميس

الرئيس نيوز

تجتمع لجنة السياسة النقدية لبحث أسعار الفائدة وسط ترجيح بتثبيت الفائدة خلال الاجتماع المقرر عقده اليوم 

وتوقع بنك مورجان ستانلي إبقاء البنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه يوم الخميس المقبل، مؤكدا أنه لا مجال لخفض سعر الفائدة الاجتماع المقبل.

وقال البنك في تقريره:أنه رغم تراجع معدل التضخم فإنه سيظل مرتفعا حتى الربع الأول من 2025 بما يستدعى الإبقاء على السياسة النقدية التشددية- أي عدم خفض الفائدة.

ووفقا للبنك فإن البنك المركزي المصري من المرجح أن يبدأ  خفض أسعار الفائدة في فبراير المقبل مع احتمالا غير ضئيل لخفضها في ديسمبر من 2024.

وتوقع بنك ستاندرد شارتر تثبيت سعر الفائدة المصرية حتى ديسمبر المقبل بسبب التضخم المرتفع نسبيا

وتتوافق توقعات بنك جيه بي مورجان مع بنوك الإستثمار والمحللين  بإبقاء المركزي على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع الخميس المقبل بعد تباطؤ معدل التضخم.

استبعدت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات، خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة قبل نهاية العام الحالي او بداية العام المقبل.

وتوقعت في تقرير للشركة  أن يستفيد قطاع البنوك من عوائد الخزانة المرتفعة، الأمر الذي ينعكس بشكل ايجابي علي صافي هامش الفائدة للبنوك.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 19% خلال آخر عامين ونصف آخرها 6% في مارس الماضي ليصل العائد إلى مستوى قياسي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض بهدف كبح جماح التضخم.

وواصل معدل التضخم التباطؤ لينخفض إلى أقل مستوى له خلال عام ونصف ليتراجع على مستوى المدن إلى 27.5% في يونيو من 28.1% في مايو فيما انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 26.6% من 27.1% على التوالي، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والبنك المركزي.

ويخطط البنك المركزي وفقا لخطة عمل الحكومة الوصول الي معدل تضخم أحادي الرقم خلال عام 2025 من خلال استخدام كافة أدوات السياسة النقدية