الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح حقيقة وجود أزمة مع صندوق النقد الدولي (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء حقيقة وجود أزمة مع صندوق النقد الدولي بعد تأخير صرف الشريحة التالية من برنامج التمويل.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا توجد أزمة مع الصندوق، والسيد رئيس الوزراء أشار إلى أنه تلقى اتصال من مديرة الصندوق وتم التأكيد على دعم الصندوق لبرنامج الإصلاح المصري وكل ما في الأمر أن موعد جلسة الصندوق تأجل إلى يوم 29 يوليو أن شاء الله سيتم الموافقة على المراجعة الثالثة وسيتم الانتهاء من المراجعة الثالثة ولا توجد أي مشاكل بل على العكس هناك تعاون ودعم من الصندوق".

وأضاف: "الحكومة عازمة على الاستمرار والمضى قدما في عملية الإصلاح لأنه لا مجال لمواجهة تحديات الاقتصاد المصري دون القيام بعملية جادة في الإصلاح الاقتصادي".

وذكر صندوق النقد الدولي اليوم إنه حدد موعدًا جديدًا لاجتماع مع مصر بخصوص المراجعة الثالثة لبرنامج قرض موسع من الصندوق.

أجل الصندوق موعد اجتماع المجلس التنفيذي بشأن المراجعة الثالثة الخاصة بمصر في إطار اتفاق تسهيل الصندوق الممد إلى 29 يوليو.

وكان من المقرر، أن يناقش صندوق النقد الدولي مراجعة الرسوم التي يفرضها على أكبر المقترضين ومن بينها مصر، بعد أن أثارت بعض الدول مخاوف من أن التكاليف أصبحت غير معقولة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

ودرس مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، المؤلف من 24 عضوًا يمثلون 190 دولة مقرضة في واشنطن ومسؤولا إداريا، يوم الاثنين الماضي الخيارات المتاحة لمنح الدول إعفاء من الرسوم الإضافية.

وتنطبق الرسوم على الدول التي تقترض أكثر من حصتها المخصصة أو تستغرق وقتا أطول لسداد القروض بموجب برامج صندوق النقد الدولي.