الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. الحكومة تزف بشرى سارة بشأن التضخم والدين الخارجي

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الدولة تسعى إلى توطين مستلزمات إنتاج الطاقة المتجددة مشيرا إلى أن هذا النوع من الطاقة يعتبر مستقبل مصر.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في إطار حرص الدولة على التوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة باعتبار أن هذا الامر يمثل مستقبل مصر في توفير احتياجات الكهرباء".

وأضاف: "كان من الضروري أن المكونات المرتبطة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة إذا لم يتم تصنيعها محليا سيتم استيرادها من الخارج وفي إطار توطين الصناعة تتطلع الدولة أن يتم توفير مكونات تلك الطاقة الجديدة والمتجددة عن طريق تصنيعها محليا وهذا الأمر يأتي في إطار الجهود التي تقوم بها مجموعة التنمية الصناعية برئاسة المهندس كامل الوزير، نسعى قدر الإمكان إلى التعامل مع هذا الأمر بصورة متكاملة".

وتابع: "ترشيد الكهرباء في غاية الأهمية والعديد من دول العالم تسعى إلى هذا الأمر وكل الموارد التي نوفرها تساعد الدولة على شراء الوقود الخاص بمحطات الكهرباء وبالتالي تجنب أي انقطاعات في الكهرباء، الترشيد في حد ذاته يعد أمرا هاما".

وأوضح: "كان السيد رئيس الوزراء حريص اليوم إلى دعوة المواطنين إلى الالتزام بترشيد الكهرباء وهذا الأمر يمثل أهمية كبيرة عن طريق الترشيد على مستوى المواطنين أو الحكومة وإجراءات الترشيد عديدة ومنها قرار تحديد مواعيد لغلق المحال التجارية".

وواصل: "المجموعة الاقتصادية تمثل أهمية خاصة في إطار عمل الحكومة، المجموعة الاقتصادية دورها هام في متابعة السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية للدولة بصفة عامة وتحقيق التوازن في المؤشرات الرئيسية للاقتصاد المصري ووضع السيناريوهات اللازمة للتعامل مع أي تحديات سواء إقليمية أو عالمية".

وأكمل: "المجموعة الاقتصادية تحرص على متابعة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وأهم مستهدفات الدولة في هذا الإطار، الاجتماع كان يأتي في إطار حرص الدولة على متابعة عملية الإصلاح الاقتصادي والعمل على تحسين ومتابعة تلك المؤشرات".

وذكر: "اجتماع الحكومة اليوم ركز على المؤشرات الأساسية للاقتصاد المصري التي أشار إليها السيد رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي؛ الموازنة العامة للدولة حققت فائض أولى قدره 857 مليار جنيه مقارنة بـ 164 مليار جنيه خلال العام المالي السابق".

واختتم: "السيد رئيس الوزراء أشار أيضا لجهود الدولة في خفض الدين الخارجي الذي تراجع من 168 مليار دولار إلى 160 مليار دولار وبالتالي هناك مستهدفات لخفض التضخم وخفض الدين الخارجي كما نسعى لرفع معدلات النمو".