الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف نجحت خطة الدولة في وقف تخفيف الأحمال؟.. متحدث الحكومة يوضح

المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الوزراء

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء تفاصيل نجاح الحكومة في وقف تخفيف الأحمال بداية من يوم الأحد المقبل.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تم توجيه الموارد بعد التنسيق مع وزارتي الكهرباء والبترول وتم توفير 1.2 مليار دولار لاستيراد المازوت والغاز الطبيعي اللازم لعمل محطات الكهرباء".

وأضاف: "كما أعلن رئيس مجلس الوزراء سيتم وقف تخفيف الاحمال بدء من 21 يوليو وحتى منتصف شهر سبتمبر المقبل".

وتابع: "وزارة البترول كانت تعمل على توفير مزيد من الوقود لمحطات الكهرباء وبدأنا في استلام شحنات الوقود، وسيتم استلام كامل الشحنات خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو وبالتالي سيتكون لدينا المخزون الكافي لوقف تخفيف الاحمال".

وأوضح: "التوسع العمراني والمشروعات الكبرى تؤدي إلى المزيد من استهلاك الكهرباء بالإضافة إلى أنه في فصل الصيف يزيد الاستهلاك حتى وصلنا منذ أيام قليلة إلى 37.5 جيجا وات من استهلاك الكهرباء ورئيس الوزراء أشار إلى أن الزيادة 12.5% مقارنة بالعام الماضي".

وأكمل: "الدولة تحركت سريعا خلال الفترة الماضية للعمل على ادخال المزيد من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيز التنفيذ، الدولة والقطاع الخاص وقعا العديد من الاتفاقات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة ونأمل بحلول الصيف المقبل أن نكون استطعنا إدخال العدد الأكبر من تلك المشروعات حيز التنفيذ".

وأوضح: "مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة سوف تسهم في توفير من 3-4 جيجا وسوف تساعد الصيف المقبل في مواجهة الاستهلاك؛ وتم احتساب الفجوة التي من المتوقع أن تواجهنا العام المقبل وهي حوالي من 3-4 جيجا وبالتالي نتطلع إلى واجهة هذه الفجوة".

وذكر: "هذا الأمر بطبيعة الحال سوف يساعد الدولة على توفير مزيد من الموارد المالية بدلا من اللجوء إلى الوقود التقليدي".