الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف نجحت المقاومة في التغلب على التقنيات الإسرائيلية؟.. خبير يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري، أن المقاتل الفلسطيني تغلب على التقنيات الإسرائيلية الحديثة من خلال منظومة استطلاع بشرية.

وقال الدويري خلال مداخلة مع قناة "الجزيرة": "تم مراقبة الأجواء بصريا للتأكد من عدم وجود طائرات الاستطلاع الإسرائيلية والمراقبات تمرر الطائرة للعاملين؛ الطائرات المسيرة الإسرائيلية تسمى في غزة بالزنانة وبالتالي صوتها يسبقها".

وأضاف: "الكمين الذي أعلنت عنه كتائب القسام ضد قوات الاحتلال احتاج إلى 4 ساعات من أجل اعداده وقد يتم الاعداد في ساعات النهار".

وتابع: "الكمين نوعي ومفاجئك، كان هناك العديد من الكمائن المركبة في السابق واستخدمت أربعة أنواع من الأسلحة خلال الكمين وهي عبوة شواظ والياسين وعبوة ضد الافراد واستخدم صاروخ".

وواصل: "الصاروخ الذي استخدم خلال الكمين هو صاروخ إسرائيلي غير منفجر ويقوم المقاتل بإزالة الفيوز عنها ثم تنقل ويتم إعادة توجيهها واستخدام فيوز ويتم اعدادها للانفجار".

وأكمل: "القوات الاسرائيلية تتحرك من نقطة إلى نقطة لتأدية واجب معين وطبيعة المهمة هي التي تحدد شكل القوة وربما تقدمت هذه المجموعات للاستطلاع، والاحتلال اخطأ في حساباته في معظم المناطق ويطرح دائما نفس السؤال كيف للعدو أن يتم اقتياده واصطياده".

وذكر: "إذا عقدت مقارنة بين كمين بيت حانون وكمين تل الهوى، آلية تنفيذ الكمين مختلفة بشكل كامل، الظروف المكانية والزمانية مختلفة".