الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير أمن معلومات يوضح حقيقة اختراق محافظ شركات الاتصالات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، أنه لا صحة لما تردد عن اختراق محافظ شركات الاتصالات، مشيرا إلى أن العطل الذي أثر على بعض المستخدمين اليوم يعود إلى تحديث النظام.

وقال حجاج، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك 40 مليون مستخدم للمحافظ الإلكترونية في مصر، 25% منهم ينتموا لشركة واحدة من شركات المحمول، وهي أول شركة قامت بإطلاق المحافظ".

وأضاف: "المحافظ الإلكترونية مربوطة بنظام مركزي، ولكن الأرصدة موجودة عند الشركات، هناك نسخة على النظام المركزي ونسخة على أنظمة الشركات وما حدث اليوم كان تحديث طبيعي ومن الوارد أن يحدث مشكلة خلال التحديث".

وتابع: "هناك نوعان من التحديثات، ضخم أو ضئيل، التحديثات الضخم يتم الإعداد لها قبل فترة أما التحديثات البسيطة قد تحدث خلالها بعض المشكلات وحين حدث العطل خلال التحديث أثر الأمر على كثير من المستخدمين".

وأوضح: "النظام مركزي وحين حدث العطل أثر على كثير من المستخدمين، بعض النظام اعتقدوا أن ما حدث هو اختراق لأنهم لم يجدوا أموالهم على المحفظة، الأمر يشبه كما ما يحدث في تطبيقات البنوك العادية وحين يكون هناك مشكلة أو تحديث لا يرد النظام على المستخدم حال طلب معرفة الرصيد أو يظهر له كلمة أن الرصيد غير متاح والمستخدم يعتقد أن أمواله ضاعت".

وواصل: "كل الأنظمة لها نسخ احتياطية ولن يحدث أن تهدر الأموال، الأموال أرقام يقرأها النظام، وأطمأن الناس أن هذه الأمور حين تحدث فهناك كثير من النسخ الاحتياطية الموجودة لدى الشركات، كل الأموال والأمور المالية في مصر لها أكثر من نسخة احتياطية".