الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل هدد أحد قادة قوات الدعم السريع بغزو مصر؟

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة سودان بوستس عن أحد كبار قادة ميليشيات الدعم السريع شبه العسكرية السودانية تهديدًا بمهاجمة مصر، الجارة الشمالية للسودان، إذا دعمت القوات المسلحة السودانية في الصراع الدائر الآن.

وانضم جلحة رحمة مهدي، المعروف أيضًا باسم الجنرال جلحة، وهو زعيم سابق لحركة الشجاعان، إلى قوات الدعم السريع في سبتمبر الماضي بعد فراره من السجن إلى ليبيا في عام 2014 وكان له دور فعال في تقدم قوات الدعم السريع في شرق وسط السودان.

وفي مقطع فيديو نُشر على موقع X، تويتر سابقًا، حذر جلحة دول الخليج وإفريقيا التي لم يذكر اسمها من دعم القوات المسلحة السودانية، وذكر مصر صراحة وهدد بغزو واسع النطاق إذا تم استفزاز قواته.

وقال جلحة: "إذا كنتم تريدون أن تفعلوا ذلك بهذه الطريقة، وبهذه الطريقة، بيننا الطريق، ونحن كثيرون، وإذا قتلتم منا مليونًا، فهناك ثلاثة ملايين آخرين، إذا جاءوا إلى مصر فسوف تندمون".

وتابع في تهديداته: "نحن هنا وننتظر فقط أوامر القائد الأعلى" وأضاف: "إذا أمرنا فسوف نأتي".

وقالت الصحيفة إن مصر، وهي لاعب إقليمي قوي وتمتلك أقوى جيش في أفريقيا، لها حدود مشتركة مع السودان ويرى المحللون أن هجوم قوات الدعم السريع على مصر غير مرجح ومن المرجح أن يؤدي إلى هزيمة حاسمة للقوة شبه العسكرية ولم يصدر أي رد رسمي من الحكومة المصرية على تلك التصريحات.