الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الدعم النقدي.. هل يصل لمستحقيه وينجح في مواجهة عجز الموازنة؟

السلع التموينية
السلع التموينية

فى أعقاب تشكيل الحكومة الجديدة، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، رؤيتها المستقبلية، أمام اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، وذلك بشأن قواعد صرف الدعم السلعى وصرف مختلف السلع التموينية المدعمة، وأيضا طرح رؤية استبدال الدعم العيني بدعم نقدى لجميع المستحقين.

كما طرح الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، رؤية الوزارة المستقبلية بشأن التحول في منظومة الدعم من عينى إلى نقدى بالجلسات النقاشية للحوار الوطنى وفتح قنوات للتواصل والحوار المجتمعى للوصول إلى أفضل الآليات والوسائل التطبيقية بما لا يؤثر على الفئات الأولى بالرعاية.

من جهته أكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، أنه على الرغم من أن توفير السلع العينية كالغذاء والسلع الأساسية قد يبدو أكثر مباشرة في مواجهة ارتفاع الأسعار، إلا أن هناك مزايا هامة لنظام الدعم النقدي مقارنة بالدعم العيني المرونة، حيث يوفر الدعم النقدي للمستفيدين المرونة في إنفاق المساعدات وفقا لأولوياتهم الشخصية والعائلية، وأيضا يعطيهم السيطرة على كيفية استخدام المساعدات بما يناسبهم، الكرامة والاختيار.

كرامة المستفيدين ومنحهم حرية الاختيار 

كما أوضح الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز "،  أن الدعم النقدي يحافظ على كرامة المستفيدين ويمنحهم حرية الاختيار بما يناسبهم، بينما الدعم العيني قد يفرض عليهم سلعًا قد لا تناسب احتياجاتهم، الكفاءة والاستهداف الدعم النقدي أكثر كفاءة وتركيزًا على المستحقين. فهو يتجنب تكاليف التخزين والنقل والتوزيع المرتبطة بالسلع العينية، المضاعفات الاقتصادية.

الدعم النقدي يزيد الطلب على السلع والخدمات

 كما أوضح، أن الدعم النقدي يحفز الاقتصاد المحلي من خلال زيادة الطلب على السلع والخدمات،  بينما الدعم العيني قد يعزز الاعتماد على إمدادات الحكومة،  المرونة في مواجهة التضخم خاصة في ظل ارتفاع الأسعار،  فقيمة الدعم العيني تتآكل بينما الدعم النقدي يمكن تكييفه وتعديله لمواجهة التضخم، لذلك في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.

ترشيد وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه

من جهته أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، أهمية استبدال الدعم العيني بدعم نقدي لأنه السياسة الفعلية لترشيد وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه فعليا، وهو أحد أهم الإجراءات التى تؤدى إلى تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة نتيجة تقليل الاعتمادات المالية المنصرفة للدعم طبقًا الإحصائيات الفعلية هناك أكثر من 72 مليون مواطن مصرى يحصلون على الدعم سواء مستحقين أو غير مستحقين.

وأكد الخبير الاقتصادي لـ" الرئيس نيوز"، ضرورة أن ننتبه إلى أن عدد كبير جدًا من المصريين سواء من يستحق الدعم أو لا يستحقه قد حصل على البطاقة الذكية،  لأنه في 2012 كانت هناك أخبار أن هذه البطاقة هى من سيتم خلالها الحصول على البنزين لذلك حصل عليها عدد غير قليل من مالكى السيارات، ومن هنا طبقا للبيانات حوالى 45 مليون بطاقة تشمل 72 مليون مواطن.