الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"غير موضوعي".. نواب المعارضة يرفضون برنامج الحكومة

الرئيس نيوز

منذ لحظة حلف اليمين الدستوري لأعضاء الحكومة الجديدة حتى خرج سيل من السيناريوهات لحل الأزمات التي تعاني منها قطاعات الدولة، مما أدى لطرح العديد من الأسئلة بشأن الخطط العملية لتطبيق هذه الرؤى النظرية، وذلك بعد أن عقدت اللجنة الخاصة المشكلة في مجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة 10 اجتماعات متتالية دون انقطاع بحضور الوزراء المعنيين لدراسة برنامج الحكومة وفقا لاختصاصات كل وزارة على حدة.

إيهاب منصور: الوزارات قدمت أفكارًا وأمنيات دون وضع آليات أو خطوات تنفيذية

في البداية، قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي، إنه من الضروري أن تقدم كل وزارة برنامجًا يتضمن آليات واضحة، وخطوات تنفيذ محددة، وجدولًا زمنيًا، بالإضافة إلى كيفية وآلية التنسيق بين جميع الوزارات.

النائب إيهاب منصور

وتابع "منصور" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز": "الوزارات قدمت أفكارًا وأمنيات دون وضع آليات أو خطوات تنفيذية، ولذلك لا يمكن قبول تلك البيانات لأنها تفتقر إلى خطة واضحة، مما يؤدي إلى رقابة غير فعالة، على سبيل المثال، ذكر وزير التعليم أنه سيتم تقليل كثافة الطلاب في الفصول وتحسين أوضاع المعلمين، ولكن كيف سيتم تحقيق ذلك؟ وما هو مقدار هذا التقليل؟".

وأضاف النائب: "قبل ثلاث سنوات، أعلنت الوزارة أنها ستقلل كثافة الفصول إلى 30 طالبًا بدلًا من 41، وبعد مرور هذه الفترة، كان من المفترض أن تنخفض الكثافة، ومع ذلك، أشارت وزيرة التخطيط خلال الجلسة العامة لمناقشة الموازنة العامة، إلى أن كثافة في الفصول وصلت إلى 60 طالبًا، متسائلًا النائب: كيف وصلنا إلى هذا الرقم؟ هل النسبة تزيد أم تقل؟".

إيرين سعيد: برنامج الحكومة يمثل رؤى بنسبة 80% ويفتقر إلى الخطط التنفيذية

وجهت الدكتورة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية، خالص التقدير والاحترام لكافة الوزراء، معربة عن رفضها لبرنامج الوزارات: "عند عرض الوزراء لبرنامج الحكومة، تبين لي أن لديهم قدرات أكبر بكثير من البرنامج المعروض."

الدكتورة إيرين سعيد

وأشارت "سعيد" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إلى أن برنامج الحكومة يمثل رؤى بنسبة 80%، ويفتقر إلى الخطط التنفيذية.

وأضافت: "ما يميز الوزراء كتنفيذيين هو قدرتهم على تحويل الرؤى إلى خطط تنفيذية، وهذا ما لم تلمسه في العديد من برامج الوزارات المُقدمة، حيث لا توجد خطط تنفيذية أو مؤشرات لقياس الأداء القصير الأمد من عام لآخر، ونحن كمؤسسة رقابية، لن ننتظر مرور ثلاث سنوات لمعرفة نجاحهم أو فشلهم، بل يجب أن تكون هناك متابعة سنوية لتقييم مدى نجاح البرنامج أو فشله".

وأشادت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب بأن وزير الصناعة ووزير الأوقاف قدما برامج وخطط حقيقية يمكن تنفيذها على أرض الواقع نظرًا لامتلاكهم أرقام وخطط واضحة.

مها عبدالناصر: برنامج الحكومة إنشائي للغاية.. ويفتقر لآليات تنفيذ واضحة

قالت النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، إن برنامج الحكومة كان إنشائيًا للغاية، مؤكدة أن الخطط المتضمنة في البرنامج تفتقر إلى معايير واضحة لقياس مؤشرات الأداء لما يتم المطالبة به.

النائبة مها عبدالناصر

وأشارت "عبدالناصر" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إلى أن برنامج الحكومة شفهي إلى حد كبير، ويفتقر إلى آليات تنفيذ واضحة، متسائلة عن كيفية تنفيذ الوزارات للبرامج التي عرضتها؟

كما لفتت عضو مجلس النواب إلى أن تصريحات وزير التعليم تبدو جيدة، متسائلة عن كيفية تقليل كثافة الفصول وتعيين المدرسين، وكيفية تنفيذ تلك الخطط؟، مشيرة إلى أن الحكومة قدمت أفكارًا دون توفير آليات لتنفيذ برنامجها.

أحمد الشرقاوي يرفض برنامج الحكومة: بعض الوزراء غير مؤهلين للمسؤولية

قال النائب أحمد الشرقاوي، النائب أحمد الشرقاوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، وعضو مجلس النواب عن دائرة المنصورة، إنه على مدار ستة أيام متواصلة شارك في مناقشة برنامج الحكومة الجديدة، وناقش كل الوزراء تقريبا بعد أن استمع إليهم مع اللجنة المشكلة من مجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة، والتي ضمت رؤساء اللجان ورؤساء الهيئات البرلمانية وخمسة أعضاء.

الرئيس نيوز

وأضاف في منشور له عبر صفحته بفيس بوك: “تكونت عندي قناعات دعتني لرفض البرنامج وكذلك وصلت لتقييم مبدأي للوزراء فمنهم من كان متميزا ومنهم من وجدته غير مؤهل لتحمل هذه المسؤولية وأتمنى أن يخطئ ظني في هؤلاء عند الأداء وسأعلن تفاصيل ذلك إن أراد الله بالجلسة العامة يوم الخميس القادم”

وذكر النائب أنه خلال مناقشة برنامج الحكومة الجديدة بالبرلمان، طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات بشأن أشخاص بعض الوزراء وكذلك قضايا حيوية، قائلا: “كانت أهم الأسئلة عن الوزير اللي كأنه سكرتير، وعن طوابير الخبز وانقطاع الكهرباء وسعر صرف الجنيه والتضخم وغلاء الأسعار وقوائم انتظار المستشفيات والأدوية ومستلزمات العمليات الجراحية وفساد تعيينات البترول وإنتاج حقل ظهر من الغاز، والنظافة والأشجار ومهام المحافظين والعشوائيات والإسكان والإيجار الجديد والتعليم ووزيره”.