الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ارتفاع تكاليف الحاويات وسط تجنب الناقلين عبور البحر الأحمر.. واستمرار رسوم ترامب

الرئيس نيوز

كشفت صحيفة "بيزنس إنسايدر" عن ارتفاع تكلفة شحن الحاوية القياسية من البضائع التي يبلغ طولها 40 قدمًا من شنغهاي إلى نيويورك إلى ما يقرب من 10 آلاف دولار للحاوية الواحدة وذلك لأن سفن الشحن تقطع شوطا طويلا حول أفريقيا لتجنب المتمردين الحوثيين في البحر الأحمر، ويؤدي المسار الأطول إلى الضغط على سفن الحاويات ويؤدي في النهاية إلى ارتفاع أسعار الشحن على أشياء مثل الألعاب وقطع غيار السيارات.

وأشارت الصحيفة إلى أن السعر الفوري لمؤشر دروري العالمي للحاويات Drewry World Container Index لمثل هذه الشحنة بلغ 9387 دولارًا في 11 يوليو، وهو ما يزيد بأكثر من ضعف السعر عن الأرقام المسجلة في فبراير 2024.

وقد ترتفع أسعار الشحن إلى أعلى من ذلك. وقال جريج ديفيدسون، الرئيس التنفيذي لشركة لالو، لرويترز إنه يتوقع 20 ألف دولار لكل حاوية وقد يسارع المستوردون أيضًا إلى شحن البضائع إلى الولايات المتحدة. وتنتشر المخاوف من أن الواردات قد تواجه تعريفات جمركية شاملة إذا فاز الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات 2024 في نوفمبر.

وتجاوز مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات الذي تتم مراقبته عن كثب من شنغهاي إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة 8100 دولار هذا الشهر ليسجل رقما قياسيا جديدا. لا تزال أحجام الشحن البحري أقل من أعلى مستوياتها في وقت مبكر بسبب جائحة كوفيد-19.

كان معدل مؤشر دراوري على هذا الممر التجاري عند حوالي 60٪ من ذروة الوباء البالغة 12400 دولار لكل حاوية.