الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

القاهرة تستهدف مضاعفة أسطول مصر للطيران.. كم ستصل عدد طائراتها في 2030؟

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة "أفيشن ويك" الضوء على مساعي الحكومة لزيادة قدرات أسطول مصر للطيران إلى 125 وحتى 130 طائرة بحلول 2030.

وأشار مخطط الحكومة إلى الوصول بعدد طائرات الشركة إلى 97 طائرة عام 2027، مقابل 65 طائرة في الوقت الراهن، وتعتزم الحكومة أيضًا الوصول بقدرات أسطول الشحن الجوى إلى 6 طائرات شحن خلال 2024-2025، ليستمر عند نفس العدد خلال الفترة 2026-2027، ونفس العدد بحلول 2023.

ويصل عدد طائرات الشحن الجوى في الأسطول المصري حاليًا إلى 4 طائرات وتشمل الخطة أيضًا رفع الطاقة الاستيعابية للمطارات المصرية إلى 72.2 مليون راكب سنويًا خلال العام المالى الحالى، على أن تواصل الارتفاع لتسجل 109.2 مليون راكب سنويًا فى 2030، مقابل 66.2 مليون راكب خلال العام المالى الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المساعي تعزز مكانة مصـر كمركز إقليمي رائد للنقل الجوي عربيا وإفريقيا وترمي الخطة إلى تحسين الترتيب العالمي لخطوط الطيران المصرية لتصل إلى المرتبة 30 عالميًا بحلول عام ٢٠٣٠ بدلا من المرتبة 95 عالميا عام ٢٠٢٢ ورفع الطاقة الاستيعابية للمطارات المصريـة مـن 64.8 مليون راكـب فـي عـام ٢٠٢٣ إلى ٩٧.٤ مليـون راكـب سنويًا فـي عـام ٢٠٣٠.

والوصول بالطاقة الاستيعابية لحركة الركاب إلى 31.6 مليون راكب سنويًا، وحركة نقل البضائع بمطار القاهرة، لتصل إلى مليون طن سنويا بحلول ۲۰۳۰، وتحويل مطار القاهرة الدولي إلى مركز دولي لتجارة الترانزيت للمساهمة في رفع نصيب مصر من إجمالي حركة الترانزيت العالمية من 3.7 مليون حاوية إلى 10 ملايين حاوية على الأقل بحلول ۲۰۳۰ مع استهداف التوسع والانتشار في القارة الإفريقية، بمـا يحقـق عائدًا اقتصاديًا للدولة يسهم في النهوض بالاقتصاد الوطني للبلاد.

وتنفيذ خطة استراتيجية لمضاعفة مقاعد الطيران للوصول إلى 30 مليون سائح سنويا لدعم وتنشيط الحركة الجوية والسياحية في إطار التنسيق المشترك بين وزارتي الطيران والسياحة والآثار.

وترمي الخطة المصرية إلى تعظيم دور القطاع الخاص لجذب مزيد من الاستثمارات مـن خلال الخطط المستقبلية للاستراتيجية المستقبلية لقطاع الطيران المدني وفق رؤية مصر ۲۰۳۰، وكذلك استكمال تنفيذ برنامج تطوير وإعادة هيكلة الشركة القابضة وشركاتها التابعة لوزارة الطيران المدني.

ومن أبرز مستهدفات لقطاع الطيران المدني في الأجل القصير والأولويات العاجلة: على الرغم من ثبات عدد المطارات المصرية عند مستوى ٢٣ مطارًا، سوف يتم العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات المصرية وفقًا لمخطط الطاقة الاستيعابية للمطارات المصرية القابل للتطوير والتعديل وذلك في اطار مخطط استراتيجيي مرن يعتمد على التعاطي الايجابي مع المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على المستويين المحلي والإقليمي مع ورفع الطاقة الاستيعابية لمطار القاهرة الدولية من ٢٣.٢ مليون راكب في عام ٢٠٢٣ إلى ٢٥،٨ مليون راكب في عام ٢٠٢٤.