الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب يختار شابا يمينيا نائبا له.. ونتنياهو يخشى تعرضه للاغتيال وأسرته

الرئيس نيوز

اختار دونالد ترامب أمس الاثنين، السيناتور اليميني من ولاية أوهايو جيمس ديفيد فانس ليخوض بصفته نائبا له الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مكافأة منه لأحد منتقديه الذي أدار الدفة بعيدًا عن الانتقاد ليصبح أحد أكثر مناصري ترامب ولاء في الكونجرس، وكشف ترامب عن اختياره على منصته "تروث سوشيال"، بينما تجمع أنصاره في ميلووكي لحضور مؤتمر الحزب الجمهوري الذي زادته زخما محاولة اغتيال الرئيس السابق.

جاءت تسمية السيناتور فانس وترشيحه لمنصب نائب الرئيس بعد ساعات من رصد ثلاث شاحنات سوداء تحمل لوحات حكومية أمريكية أمام منزل سيناتور أمريكي، ما عزز التوقعات باختياره نائبا لدونالد ترامب.

وتلقى فانس، المرشح الأوفر حظًا لدى حملة ترامب "اجعلوا أمريكا عظيمة مرة أخرى"، حماية إضافية في منزله بعد محاولة اغتيال ترامب التي نجا منها الرئيس السابق بأعجوبة وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن ثلاث شاحنات سوداء تحمل لوحات حكومية أمريكية شوهدت أمام منزل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو، جي دي فانس، المرشح لمنصب نائب الرئيس.

وذكر مساعدو ترامب أن فانس، وحاكم داكوتا الشمالية دوغ بورغوم، والسيناتور ماركو روبيو هم ضمن القائمة المختصرة التي تتألف من ثلاثة أشخاص في سباق الفوز بمنصب النائب في بطاقة الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الخريف المقبل.

وتكهنت بعض وسائل التواصل الاجتماعي عند ملاحظة الشاحنات السوداء بأنهم قد يكونون من عملاء الخدمة السرية، مما دفع الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كان فانس قد فاز رسميًا بسباق نائب الرئيس.

وقال حاكم ولاية أوهايو مايك ديواين، إنه تم إرسال عملاء دورية الطرق السريعة بولاية أوهايو وعملاء مكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات إلى منزل فانس.

ويقول المؤيدون، ومن بينهم ترامب جونيور ومذيع قناة فوكس نيوز السابق تاكر كارلسون، إن فاس يتمتع بعلاقة قوية مع ولايات حزام الصدأ التي يمكن أن تحدد نتائج الانتخابات، ويجسد الحلم الأمريكي، ويملك نوعا من المهارات التلفزيونية.

وسيمثل اختيار فانس نائبا، صعودًا غير عادي لشاب يبلغ من العمر 39 عامًا نشأ في فقر مدقع في جنوب أوهايو على يد والدته المدمنة على الهيروين وجدته الشرسة وصعدت به مذكراته التي صدرت عام 2016 تحت عنوان "مأساة هيل بيل" إلى الشهرة الأدبية والسياسية لكن منتقديه يتهمونه بأنه حرباء سياسية، إذ انتقد ترامب مرارًا أثناء ترويجه لكتابه الأول، ووصف نفسه بأنه "لا يؤيد ترامب مطلقا".

وفي ذلك الوقت، شرح في مقال في صحيفة نيويورك تايمز، أسباب رفضه تولي المطور العقاري والنجم التلفزيوني "أعلى منصب في البلاد" ثم أصبح فانس في وقت لاحق، أحد أبرز المدافعين عن ترامب على شاشات التلفزيون ومؤيدا لحركة ماجا المتشددة ورسالته القومية الاقتصادية "أمريكا أولًا".

كيف علق نتنياهو على حادث محاولة اغتيال ترامب؟

وعلق نتنياهو أيضا عن محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قائلا إن "حدثا مماثلا يمكن أن يحدث في إسرائيل".

وأضاف: "يمكن أن يحدث ذلك بسبب التحريض والدعوات إلى العنف وقتل المسؤولين المنتخبين والوزراء ورئيس الوزراء وأفراد أسرته على نطاق لا يمكن تصوره".

وتابع: "علاوة على ذلك، فإن هذا لا يستهدفني فقط، بل ضد عائلتي"، متهما "اليساريين المتشددين" بمطاردة ابنه يائير في ميامي.

يذكر أن  دونالد ترامب أُصيب في إطلاق نار خلال تجمع حاشد في بتلر بولاية بنسلفانيا، السبت، فيما قال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنها محاولة اغتيال.