الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف نتجنب حدوث أزمة الكهرباء مجددا؟.. خبير يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حافظ سلماوي، رئيس مرفق الكهرباء السابق، أن الدولة أعلنت تدبير 200 مليون دولار لتوفير 300 ألف طن من المازوت بشكل عاجل لاستخدامها في محطات توليد الكهرباء.

وقال سلماوي، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الدولة دبرت أيضا مليار دولار لاستيراد الغاز لمحطات الوقود والمشكلة لم تكن مشكلة محطات أو شبكات ولكن مشكلة وقود وحال توافر الوقود سوف تعمل المحطات بشكل طبيعي".

وأضاف: "ما تم هو إجراء عاجل لمواجهة مشكلة قائمة، بالتوازي مع ذلك يتم إعادة التفاوض مع الشركاء الأجانب من منتجي الغاز والبترول لسداد المديونية المتراكمة خلال الفترة الماضية وهو ما يمنع الشركات من زيادة الإنتاج وجزء من النقص في الغاز مرتبط بتراكم المديونية".

وتابع: "لابد من إنشاء احتياطي استراتيجي للغاز، بدأنا نستورد غاز والأمر يحتاج لبعض الوقت وسعر الغاز متغير أحيانًا يكون منخفض في نهاية فصل الشتاء وحاليا وفي بداية الشتاء يكون السعر مرتفع، يجب أن نشترى الغاز في أوقات انخفاض الأسعار لاستخدامه بدلا من أن نضطر إلى الاستيراد بأسعار مرتفعة".

وأوضح: "يجب زيادة نسبة الطاقة المتجددة في الشبكة لأن هذه هي الضمانة لكي يصبح لدينا مصدر محلي منتظم للطاقة يغطي المتطلبات الحالية والمستقبلية وبالتوازي مع ذلك يجب أن يكون هناك ترشيد للطاقة وواجب علينا بعد انتهاء عمليات قطع التيار وحين تنتظم الخدمة يجب ألا ينفجر الاستهلاك لابد أن نعلم إن الانتظام جاء بتكلفة مليار و200 مليون دولار وكان يجب أن توجه لاستخدامات أخرى مهمة".

وذكر: "يجب تكثيف رسالة الترشيد لأن الرسالة تصل بشكل أكبر في الوقت الذي لا تكون هناك فيه مشاكل في انتظام التيار الكهربائي".