الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. مصادر تكشف التشكيل النهائي للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (خاص)

الرئيس نيوز

بعد تداول أخبار حول التشكيل الجديد للمجالس والهيئات الإعلامية، خلال الفترة الماضية، وإعلان بعض الأسماء المرشحة لعضوية المجالس والهيئات، تساءل البعض عن أسباب عدم إعلان التشكيل الجديد حتى الآن، والذي كان من المفترض أن يحلف أعضائه اليمين مع أول انعقاد للبرلمان بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وكشفت مصادر خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن أسباب تأجيل حلف اليمين، يرجع لإجراء بعض التعديلات والتغييرات على التشكيل الجديد، وأكد المصدر أن الإعلان عن التشكيل النهائي للمجالس والهيئات الإعلامية سيكون قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وعلم "الرئيس نيوز" أن تشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام سيكون ضياء رشوان رئيسا للمجلس خلفا للكاتب الصحفي كرم جبر، كما سيضم مجموعة أعضاء هم، الكاتب الصحفي عادل حمودة، علا الشافعي، رئيس تحرير اليوم السابع، دكتور منى الحديدي والتي كانت عضو في المجلس السابق، بالإضافة للإعلامية عزة مصطفي.

أما عن الهيئتين فيتم الإبقاء على عبد الصادق الشوربجي رئيسا للهيئة الوطنية للصحافة، وذلك مع الاستعانة بالكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة كعضو في الهيئة الوطنية للصحافة، ووكيلا لها، كما وتم الاستقرار على طارق سعدة رئيسا للهيئة الوطنية للإعلام خلفا لحسين زين.

كما تم ترشيح كلا من سامح محروس، حمدي رزق، علاء العطار، وأميمة كمال، لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة ممثلين عن نقابة الصحفيين، على أن تختار الجهات المعنية اثنين منهم.

يذكر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هو هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، أنشئ طبقًا للقانون رقم 92 لسنة 2016 في شأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام ليتولى تنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي بالصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري ولا يجوز التدخل في شؤونه.

ويتشكل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بقرار من رئيس الجمهورية، وهو الجهة البديلة التي انتقلت إليها مسئوليات وزارة الإعلام وقبلها وزارة الإرشاد القومي.


إذ ينص القانون على أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام 13 عضوا، ثلاثة من ذوى الخبرة الصحفية أو الإعلامية أو الإدارية يختارهم رئيس الجمهورية على أن يكون من بينهم رئيس المجلس، وثلاثة من ذوى الخبرة الصحفية أو الإعلامية يختارهم مجلس النواب من غير أعضائه، بالإضافة إلى نائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، رئيس جهاز حماية المنافية ومنع الممارسات الاحتكارية، وممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز.

فيما ينص القانون على أن يختار مجلس نقابة الصحفيين اثنان من غير أعضائه، ومجلس نقابة الإعلاميين اثنان من غير أعضائه، لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.