الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: الاحتلال يشن قصفا ممنهجا لمناطق النازحين في غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الخبير العسكري حاتم كريم الفلاحي، أن هناك عمليات قصف ممنهجة من قبل قوات الاحتلال على المناطق المصنفة على أنها مناطق امنة للنازحين الفلسطينيين

وقال الفلاحي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الآن يقوم جيش الاحتلال بعمليات قصف ممنهج وباستخدام طاقة تدميرية كبيرة جدا، جيش الاحتلال يرى أن العمليات التي تنفذ جزء من الضغط العسكري الذي يتحدث عنه نتنياهو ولكن الضغط العسكري يتم على المدنيين".

وأضاف: "المسالة الأخرى هو يقول إنهم انتقلوا للمرحلة الثالثة، المرحلة الثالثة تشمل عمليات اغتيال وقصف وتوغل محدود، هذه العمليات لا تبرر وفقا لكل الاتفاقيات الدولية، كل الاتفاقيات تقول إن العمليات العسكرية يجب أن تكون بعيدة عن المدنيين والقوانين الدولية تحظر القصف العشوائي على المدنيين وتحظر وتهجير المدنيين".

وتابع: "المجتمع الدولي عاجز أمام الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال، الحديث كثير عن روسيا رغم أنها لم تقم بـ 5% مما فعلته إسرائيل تجاه غزة، هناك 3 قوانين في الولايات المتحدة تمنع بيع الأسلحة إلى أي جهة تنتهك حقوق الإنسان ومع ذلك تستمر الولايات المتحدة في إرسال الأسلحة إلى إسرائيل".

وواصل: "هم يعرفون أن عمليات القصف جرت في مناطق مدنية وقالوا إنهم قصفوها لأن عدد من العسكريين كانوا بالداخل وكأنهم يريدون إعطاء تبرير على قصف هذه المناطق؛ هم جاؤوا متعمدين للقيام بهذه العمليات".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، السبت، أن عدد شهداء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في منطقة المواصي غرب مدينة خان يونس وصل إلى 90 فلسطينيا، وإصابة 300 آخرين.

وادعى الاحتلال الإسرائيلي أن المنطقة التي قصفها كان يتواجد فيها هدفان بارزان من حركة حماس لكن حماس نفت صحة الادعاءات الإسرائيلية، وقالت في بيان: "هذه ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات فلسطينية، ويتبين كذبها لاحقا، وهذه الادعاءات الكاذبة إنما هي للتغطية على حجم المجزرة المروعة".

وأشارت الحركة إلى أن المنطقة المستهدفة بالقصف الإسرائيلي تضم أكثر من 80 ألفا من النازحين
ولفتت إلى أن إسرائيل ترتكب أبشع الجرائم بحق المدنيين في خيام ومراكز النزوح غير مكترثة بدعوات وقف استهدافهم وغير ملتفتة لأي من قوانين الحروب.