الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عضو عربية النواب: اتفاقية "عنتيبي" تعتبر تهديدا واضحًا لحياة المصريين

النائب ياسر منير
النائب ياسر منير

صرّح النائب ياسر منير، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، بأن موافقة برلمان جنوب السودان على اتفاقية عنتيبي تعتبر تهديدًا واضحًا لحياة المصريين، وتأتي في سياق سلسلة من الخطوات التي تهدف للضغط على مصر بهدف التفريط في حقها الشرعي من المياه.

اتفاقية العنتيبي

وقال عضو لجنة الشؤون العربية، في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن أمن مصر المائي هو مسألة حياة أو موت، والجميع يدركون هذا الأمر بأنها حياة للشعب المصري، مؤكدًا أن مصر تمتلك قيادة سياسية واعية، وقوات مسلحة قادرة على حماية خط مصر المائي.

وأضاف عضو مجلس النواب: مصر قادرة على الرد في الوقت المناسب بشأن هذه القضية، داعيًا الدول الموقعة على تلك الاتفاقية لإعادة النظر في موقفهم، خاصة وأن مصر لا ترفض أي مشروعات تنموية في أي دولة، بشرط ألا تضر بحياة مواطنيها والحفاظ على حقوقهم.

تصديق برلمان جنوب السودان 

وصادق برلمان جنوب السودان، على ما تسمى الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل المعروفة باسم اتفاقية عنتيبي.

واكتمل عدد الدول الـ 6 ليتحقق بذلك النصاب القانوني للبدء فى إجراءات تأسيس المفوضية فى خلال شهرين من إيداع جنوب السودان قرار التصديق لدي الاتحاد الأفريقي.

وخلال الأعوام الماضية منذ الشروع فيما تسمى اتفاقية عنتيبي، وقعت 5 دول على الاتفاقية، وهي إثيوبيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا وبورندي، ومع تصديق جنوب السودان يكتمل نصابها القانوني بعد تعثره لمدة 14 عاما.

اكتمال التصديق، يأتي إعمالا للجزء الثالث من اتفاقية عنتيبي التي تشترط تصديق برلمانات 6 دول على الأقل، لتأسيس المفوضية التي سيكون مقرها الدائم في دولة أوغندا.