الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل.. تفاصيل جديدة في حادث محاولة اغتيال ترامب

الرئيس نيوز

في تصريح جديد للشرطة السرية الأمريكية، بشأن حادث محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ليلة أمس، نفت الشرطة السرية، عدم التجاوب مع مطلب زيادة الإجراءات الأمنية للرئيس السابق دونالد ترامب، مؤكدة أنه تم إضافة تقنيات وقدرات وقائية بسبب سفر ترامب المتزايد.

وحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون إن المشرعين سيجرون تحقيقًا كاملًا في إطلاق النار على تجمع ترامب.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، قال جونسون إن المشرعين في مجلس النواب سيكون لديهم مديرة الخدمة السرية كيمبرلي تشيتل إلى جانب مسؤولي وزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الفيدرالي للإدلاء بشهاداتهم في جلسات استماع اللجنة في أقرب وقت ممكن.

وأضاف: "الشعب الأمريكي يستحق أن يعرف الحقيقة".

وفي منشور منفصل على وسائل التواصل الاجتماعي، نشر رئيس لجنة الرقابة بمجلس النواب جيمس كومر (جمهوري من كنتاكي) نسخة من رسالة إلى تشيتل، يطلب منها الحضور في جلسة استماع يوم الاثنين الموافق 22 يوليو الجاري.

وقام أفراد الخدمة السرية "بتحييد" منفذ الهجوم على ترامب، إذ أكد المتحدث باسم الخدمة السرية الأمريكية، أنتوني جوجليلمي، على منصة “إكس”، إن الخدمة السرية "نفذت إجراءات وقائية والرئيس السابق بخير".
أصيب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مساء السبت، برصاصة في أذنه اليمنى عقب إطلاق النار عليه، خلال تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا.

الحادث صنفته وكالات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة بأنه "محاولة اغتيال"، وسرعان ما نجح عملاء الخدمة السرية في إجلاء المرشح الجمهوري بانتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر المقبل من موقع الحادث، فيما أكدت حملته الانتخابية أنه بصحة جيدة بعد إجراء فحوصات طبية.وقالت وكالات إنفاذ القانون الأمريكية، إن توماس ماثيو كروكس، من ولاية بنسلفانيا، والبالغ من العمر 20 عامًا، هو من أطلق الرصاص على الرئيس الأمريكي السابق، مشيرة إلى أنه لقي مصرعه في موقع الحادث، ولفتت إلى إصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة.

وقال ترامب، عبر منصة "تروث سوشيال"، بعد حوالي ساعتين ونصف الساعة من إطلاق النار، إن رصاصة "اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمنى".

وأضاف: "علمت على الفور أن هناك خطأ ما عندما سمعت صوت صفير وإطلاق نار، وشعرت فورًا بالرصاصة وهي تخترق الجلد، حدث نزيف كبير، فأدركت حينها ما كان يحدث".

ويعتبر هذا الهجوم، هو أول محاولة لاغتيال رئيس أو مرشح رئاسي منذ إطلاق النار على رونالد ريجان في عام 1981، كما أنه يأتي في ظل مناخ سياسي شديد الاستقطاب قبل 4 أشهر من الانتخابات الرئاسية وقبل يوم من تسمية ترمب رسميًا باعتباره المرشح الجمهوري في مؤتمر الحزب الجمهوري.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن المتحدث باسم ترامب، ستيفن تشيونج، قوله في بيان، إن "الرئيس السابق يشكر سلطات إنفاذ القانون على سرعة تحركهم خلال هذا العمل الشنيع.. هو بخير ويتم فحصه في منشأة طبية محلية، وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل لاحقًا".

وأوضح جهاز الخدمة السرية، أن المشتبه به أطلق النار من "موقع مرتفع خارج مكان التجمع الانتخابي".

ونقلت الوكالة عن مسؤولين اثنين، تحدثا بشرط عدم كشف هويتهما، قولهما إن مطلق النار لم يكن من ضمن الحضور في التجمع، وأنه قُتل على يد عملاء الخدمة السرية.

وأضاف المسؤولان، أن الفريق التكتيكي، المدجج بالسلاح، يسافر في كل مكان مع الرئيس والمرشحين الرئيسيين للأحزاب، ويهدف إلى مواجهة أي تهديدات نشطة بينما يركز العملاء الآخرون على حماية وإجلاء الشخص المعني بالتأمين.

تفاصيل حادث إطلاق النار على ترامب
وكان ترمب، المرشح الجمهوري، يعرض أرقام عبور الحدود خلال أخر تجمع له قبل افتتاح المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، الاثنين، عندما بدأ سماع الطلقات بعد الساعة 6:10 مساءً بقليل (2:10 مساءً بتوقيت جرينتش).

واستغرق الأمر دقيقتين منذ لحظة سماع الطلقة الأولى حتى تم وضع ترمب في سيارة الدفع الرباعي التي كانت في انتظاره.

وبينما كان الرئيس الأمريكي السابق يتحدث، سُمع صوت صفير، فوضع الرئيس السابق يده اليمنى على أذنه اليمنى، فيما بدا الناس في المدرجات خلفه في حالة ذهول.

ومع سماع الطلقة الأولى، أمسك ترامب بأذنه بينما كان من الممكن سماع طلقتين إضافيتين، ثم انحنى بعدها ليتم سماع المزيد من الطلقات.

ومن خلال فحص لقطات الفيديو فإنه يمكن سماع شخص يقول بالقرب من الميكروفون الموجود عند منصة ترامب: "انزل، انزل، انزل.." بينما سحب عملاء الخدمة السرية الرئيس السابق وتكدسوا فوقه لحمايته بأجسادهم، كما هو الحال في بروتوكول التدريب الخاص بهم، بينما اتخذ العملاء الآخرون مواقعهم على المسرح للبحث عن مصدر التهديد.

وسُمعت صرخات وسط الحشد الذي كان يضم الآلاف، وبعد ذلك سُمعت أصوات تقول "سقط مطلق النار" عدة مرات، قبل أن يسأل أحدهم "هل نحن جاهزون للتحرك؟"، ثم أصدر أمرًا قائلًا: "دعونا نتحرك".

كما يمكن سماع ترمب في لقطات الفيديو أيضًا وهو يقول مرتين، على الأقل: "دعني أحصل على حذائي، دعني أحصل على حذائي"، بينما سُمع صوت آخر يقول: "لقد حصلت عليه يا سيدي".

ووقف الرئيس السابق بعد لحظات وشوهد وهو يمد يده اليمنى نحو وجهه الذي كان ملطخًا بالدماء، ثم رفع قبضته في الهواء وبدا أنه يتلفظ بكلمة FIGHT "كفاح" مرتين أمام حشد من أنصاره، وهو ما قوبل بتصفيق حار منهم ثم هتفوا قائلين اختصار اسم الولايات المتحدة USA مرات عدة.

وبمجرد أن وقف ترامب ورفع قبضته في الهواء، هتف أنصاره، ثم غادر موكبه المكان بعد لحظات، فيما أظهر مقطع فيديو آخر الرئيس السابق، وهو يعود إلى الحشد مرة أخرى ويرفع قبضته قبل دخوله السيارة.

وأفاد مراسلون كانوا يتواجدون في التجمع الانتخابي، بدوي أصوات خمس أو ست طلقات رصاص أثناء الحادث، موضحين أنه بعد الطلقات الـ 3 الأولى، بدا الناس مذهولين، لكنهم لم يشعروا بالذعر، إذ أفاد مراسل "أسوشيتد برس"، أن الضجيج بدا في البداية وكأنه مجرد ألعاب نارية، لكن بعد ذلك كان هناك المزيد من أصوات الطلقات، وبدأ الشعور بالذعر ينتاب الناس عندما أدركوا ما كان يحدث، ولذا باتت تتردد صيحات "انزلوا".

وعندما أصبح من الواضح أنه تمت السيطرة على الوضع، وأن ترمب لن يعود للتحدث مرة أخرى، بدأ الحضور في الخروج، وسرعان ما طلبت الشرطة من الأشخاص المتبقين مغادرة المكان، وطلب عملاء الخدمة السرية من المراسلين "الخروج فورًا.. لأن المكان بات مسرحًا لجريمة".

وقال اثنان من رجال الإطفاء من مدينة ستيوبنفيل القريبة، بولاية أوهايو، تواجدا في التجمع، إنهما ساعدوا أشخاصًا بدت عليهم إصابات، وأشارا إلى أنهما سمعا طلقات تصيب مكبرات الصوت في المكان.

وأضاف أحدهما، أنه بمجرد اقتراب عملاء الخدمة السرية من ترمب، ساعد هو وزميله شخصين ربما أصيبا بالرصاص في المدرج، ومهدا الطريق لإخراجهما من المكان، متابعا "هذا يوم حزين لأمريكا".